14 _ وَلَهَا رُسُومٌ فِي الْفُـؤَادِ
الكامل
أَرِقــَتْ عُيُونِي مِنْ بِعَادِ المْنَزِلِ
هَاجَ الهَوَى بخِيَال ِ حُـبـِّي الأَوَّلِ (1)
مُقَلٌ تـُـعَانِقـُهَا الْقُلُوبُ ذَوَارِفـاً
تُذْرِي دُمُوعـاً مِنْ قَلِيل ٍ مُخْضـِـلِ
(2)
*
شَكَتِ الْعُيُونُ إِلىَ الْعُيُون ِ مَلاَمةً
أَمْـرَ الهَوَى ، وَنِدَاءَ قَلْبِ المُـصْطَـلِي(3)
*
فَإِذَا التَمَـسْتُ وِصَالهَاَ بخِلَتْ بِهِ
فيِ غِبْطَةٍ ، وَكَأَنـَّـهَا لَمْ تَبْخَلِ
(4)
*
وَسَمِعْتُ مَنْطِقَهَا الجَمِيلَ وَشَدَّنِـي
حُسْـنٌ لَطِيفٌ
غَايـَة ُ المُـتَأَمـِّـلِ
*
فَكَأَنَّ مَنْطِـقـَـهَا إِذَا نَازَعْتُهَا
شَهْـدٌ . أَوَخِرَهُ كَطــَـعْم ِ الأَوَّلِ
(5)
*
وَلهَاَ رُسُومٌ فِي الْفُـؤَادِ كَأنـَّهَا
أَثَرُ
الْغَمَامِ عَلَى رِيَاضِ الْمَنْزِلِ (6)
*
دَعْ عَنْكَ وَصْفَكَ فِي الْحِسَان ِ وًمَا تَرَى
لِمُـحبَّـبٍ
فيِ الْعَاشِقِينَ مُـعَلـَّـلِ
*
قَدْ مَاتْ فيِ أَفْكَارِنَا مَا باَلـُناَ
حُـبُّ الْعِرَاقِ صَبَابَة ً لاَ تَـنـْجَلِي
*
وَلَقَدْ أَسِفْتُ عَلَى الْفُرَاتِ وَآلِهِ
وَالـشَّـعْبُ يَقْضِي
بِالقَضَاءِ الْفَيْصَـلِ
*
أَهْلُ
الـشـَّـجَاعَةِ مِنْ قُرُوم ٍ بُـزَّلِ (7)
*
وَيُقَاتِلُونَ الْكُفْرَ يَوْمَ كَرِيهَةٍ
بِكَتَائِبٍ تَفْرِي حَـدِيدَ الصَّـيْقَـلِ
(8)
*
فَعُرُوبَتيِ مجَدٌ عَظِـيـمٌ نـَعْيـُـهُ
فَقْدُ الرِّجـَال ِ عَلَى الطــِّـرَاز ِ الأَوَّلِ
*
وَلَقَدْ نَسِيتُ فَمَا ذَكَرْتُ وُجُودَكُمْ
أَبَـداً . وَصَارَتْ
أ ُمَّــة ً مِنْ جُـهـَّـلِ
*
وَ مُفَكِّرٍ بِالعَقْلِ يَنْظُرُ دُونَهُ
مَجْداً
تَهَدَّمَ فِي الْحَضِيضِ الأَسْفَلِ(9)
*
وَلَئِـنْ فـَـخَرْتَ بِأ ُمَّة ٍ قَدْ أَقْصَرَتْ
فَـتَـقَـصَّ عَـنْ نَكَدِ الْفُؤَادِ بِمَـعْزَلِ
(10)
*
قَدْ كُنْتُ أَنــْتَظِرُ الخَرَائِدَ دُونَكُمْ
وَتَرَكْتُ
فيِ أَيـْدِي الهَوَى مُسْتَقْبَـلِي
*
وَلَقَدْ لَهَوْتُ عَلَى الشـَّـوَاطِي حَيْثـُـمَا
زَهْرَ الخُدُودِ وَخِـلَّـة ً لَمْ تـُـمْلَلِ
(11)
*
فَإِذَا قَصَدْتُ تَنَدُّمـاً لَمْ أَحْــفَـلِ
(12)
*
إِنَّ الْقَصِيدَ تَنَوَّعَتْ أَغْرَاضُهُ
فَهْوَ الْكَلاَ مُ
الْعَذْبُ مِثْلَ السَّـلْـسَلِ
*
يَا حَبـَّذَا ذَاكَ الْقَصِيدُ وَنَظْمُهُ
يَا صَاح ِ ، حِينَ قَرَأْتَ
شِعْرَ الأَخْطَـلِ (13)
*
قَـلــَمٌ عَصَانِي لَيـْلَـة ً فَـكَأنـَّـنِي
مِنْ دُونِهِ
الـنـَّـارُ الْتيِ لَمْ تـُشْعَلِ
*
إِنـِّـي امْرُؤٌ أَجِــدُ الْكِتَابَة َ مَرْتَعَاً
وَمحَـَلَّـة ً لِـيَرَاع
ِ ذَاكَ المْنَـْهَلِ (14)
***
طرابلس الغرب 27. 03. 2006
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أرق :
الأرق : ذهاب النوم بالليل، وفي المحكم: ذهاب النوم لعلة. ، 2- خضِلٌ : كل شيء مبتل يترشش
الندى منه ،
3- المصطلي : المحترق . 4- الغبطة : حسن
الحال أو هي التمني مثل نعمة المغبوط وعدم نية زوالها . 5- نازعتُها الحديثَ :
مُحادَثُتها إيَّاهُ ،قال الحَادِرةُ :
وإذأ تُنازِعُكَ الحديثَ رأيتَها * حَسناً تبسُّمُها لذيذَ المكْرَعِ ،
وكان سيدنا حسانا رضي الله عنه إذا قيل له أنشدنا شعرا يقول : هل أُنشدتُم كلِمةَ
الحُويدرةِ؟ يعني هذه القصيدة التي مطلعها :بكرتْ سُميةُ بُكرةً فتمتعِ * وغدتْ
غُدُوَّ مُفارق لم يربعِ . الشهد : العَسَل ما دام لم يُعْصَرْ من شمَعِه،
واحدته شَهْدَة وشُهْدَة ويُكَسَّر على الشِّهادِ؛ قال أُمية: إِلى رُدُحٍ، من
الشِّيزى، مِلاءٍ لُبابَ البُرِّ، يُلْبَكُ بالشِّهادِ (* قوله «ملاء» ككتاب، وروي
بدله عليها.) أَي من لباب البر يعني الفالوذَق وقيل العسلُ ما كان ، ويقصد شاعرنا حلاوة الكلام
ونعومة الصوت ،6- الرسوم : مفردها الرسم وهوما تبقى من الأثر ، الروضة : الأَرض ذات
الخُضْرةِ. والبُسْتانُ الحَسَنُ؛ ولا تكونُ روضةً إِلا بماء معها
أَو إِلى جنبها.. 7- القروم : السادة على التشبيه
بالقروم من الابل لعظم شأنها وكرمها ، البزل : مفردها البازل وهو البعير الذي هرم
وظهر نابه وقد استعار صفة البازل وأعطاها للمسنين من الناس . 8- الصيقل : شَحَّاذُ السُّيوف وجَلاَّؤها، والجمع صَيَاقِل وصياقِلةٌ، دخلت
فيه الهاء لغير علة من العلل الأَربع التي توجب دخول الهاء في هذا الضَّرْب من
الجمع، ولكن على حَدِّ دخولها في المَلائِكة والقَشَاعِمة ، والصَّقِيلُ:
السَّيْف. 9- الحضيض : القرار في الأرض عند أسفل
الجبل، 10- تقصى : ابتعدَ
وجأت هنا فعل أمر فحذف حرف العلة ، النكد : كل شيء جرّ على صاحبه شراً ، وتنكد عيشه
تكدّر . 11- الخُلة :
الرفقة . 12 - ونادَمَ الرجل مُنادَمةً ونِداماً: جالَسه
على
الشراب.والنَّدِيمُ:
المُنادِمُ، والجمع نُدَماءُ، وكذلك النَّدْمانُ، والجمع نَدامى ونِدامٌ، ولا يجمع
بالواو والنون، وإِن أَدخلت الهاء في مؤنثه؛ لم يحفل : لم يهتم . 13- الأخطل : شاعر أموي
مشهور . 14- المرتع :
الرَّتْعُ: الأَكل والشرب رَغَداً في الرِّيف، رَتَعَ يَرْتَعُ رَتْعاً ورُتوعاً ورِتاعاً، والاسم الرَّتْعةُ والرَّتَعةُ. يقال: خرجنا نَرْتَعُ ونَلْعب أَي نَنْعَم ونَلْهُو ، وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً أَي يُنْبِت من الكَلإِ ما تَرْتع فيه المَواشِي وتَرعاه، وقد أَرْتَعَ المالَ وأَرْتَعَتِ الأَرضُ. والمَحَلة : منزل القوم. ورَوْضة مِحْلال إِذا أَكثر الناسُ الحُلول بها .
الرَّتْعُ: الأَكل والشرب رَغَداً في الرِّيف، رَتَعَ يَرْتَعُ رَتْعاً ورُتوعاً ورِتاعاً، والاسم الرَّتْعةُ والرَّتَعةُ. يقال: خرجنا نَرْتَعُ ونَلْعب أَي نَنْعَم ونَلْهُو ، وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً أَي يُنْبِت من الكَلإِ ما تَرْتع فيه المَواشِي وتَرعاه، وقد أَرْتَعَ المالَ وأَرْتَعَتِ الأَرضُ. والمَحَلة : منزل القوم. ورَوْضة مِحْلال إِذا أَكثر الناسُ الحُلول بها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق