السبت، 7 سبتمبر 2013

25 - وهمُ الشيوخِ

25- وَهْمُ الشُّيُوخِ




المنسرح
وَهْمُ الشـُّيُـوخ ِ البُـكا عَلـَى الطـَّلَـل ِ
 وَهـْـناً منَ الشـَّوْق ِ غـَيْرَ مُـحْتـَمَـل (1)
*
تـَمَـثــَّلـُوا قـَيْساً فِي مَحْبَّتِهِـمْ
 ذَاكَ شِعَارُ العُـشـَاق ِ فِي المَـثـَلِ (2)
*
شـَدَّ عَلـَيَ الهَـوَى فـَأتـْبَعُهُم
 إِذِ الهَوَى مِجذ َافِي وَ مُرْتـَحَلِـي
*
حَتـَّامَ أشـْكو النـَّوَى وَلـَوْعَتـَهُ؟
  سُؤاَلُ نـَبْضِي ، خـَوفاً مِنَ الغِيَـل ِ (3)
*
وَ الحُـبُّ يُبْدِي لـَنـَا مَحَاسِنـَهُ
   وَخـَيْرُ عَيْش ِ الأنـَام ِفِي مَهَل ِ
*




رُبَّ صَبَاح ٍفِي ذِكـْر ِهِ طـَرَبٌ
  أ ُشـْفِي بـِهِ مَا أشـْكـُو مِنَ المَلـَل ِ
*
رَفِيقـُنـَا الـْلـَّهْـوُ فِي مَلاعِبـِه
 نـَزْهُـو بـِلـُطـْفٍ يَخـْلو مِنَ الزَلـَل ِ
*
تـَطـُوفُ فِي القـَلْبِ وَهْيَ وَادِعَةٌ  
  بَيْنَ الهَوَى وَ الهُيَام ِ وَالعِلـَلِ (4)
*
حَتـَّى أتـَى عَاذِلٌ وَ مُعْتـَكِرٌ
  فـَقـُمْتُ أسْعَى كـَالشـَّارِبِ الثـَّمِل ِ(5)
*
صَوَّرْتُ أقـْوَالـَنـَا إِلـَى قـَلـَمِي 
  وَخـُلـَّتِي لـَمْ تـَرْسُمْ وَ لـَمْ تـَقـُل ِ(6)
*
يَرِقُ قـَلـْبِي مِنْ قـَبْل ِ رُؤيَتِهَا
  مَا ذ َاكَ إلاّ تـَجْدُّدُ الأمَل
*
وَ تـُلـْهـِبُ الـْقـَلـْبَ حِينَ يَرْمُقـُهَا
  وَقـَدْ تـَذ ُوبُ القـُلـُوبُ فِي المُقـَل ِ
*
يَا حُسْنـَهَا كُـلـَّمَا نـَظـَرْتُ لـَهَا
  نـَظـَمْتُ فِيهَا شيئا ً مِنَ الغـَزَل ِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-     الطلل : بقية الأثار ، الوهن : الضعف ، 2- قيس : قيس بن المولوح المشهور بمجنون ليلى أو مجنون بني عامر  وهو أشهر غرام في التاريخ وأروع قصصه وأنبل عواطفه ، ولقد شهدت مطالع الدولة الأموية حياة قيس بن الملوح في حين كلنت وفاته ما بين 65 هـ - 68 هـ وحبيبته هي ليلى العامرية كانت من أجمل وأملح نساء حييها , كما يوجد قيس أخر في قصص العشق وهو مشهور أيضا وهو قيس بن ذريح كان رضيع الحسين بن علي رضي الله عنهما أرضعتهما أم قيس ولد سنة 4 أو 6 هـ ومنازل قومه كانت بظاهر المدينة المنورة وحبيبته هي أم معمر لبنى بنت الحباب الكعبية من خزاعة وكانت مديدة القامة شهلاء حلوة المنظر والكلام أو كما يصفها بن الأنطاكي : مديدة القامة بهية الطلعة عذبة الكلام سهلة المنطق ، وكان مسكنها قريبا من مسكنه وقصة حبهما  مشهورة ، توفي بين سنتي 61 – 70 هـ وتوفيت لبنى سنة 70 هـ ، الشعار : يقصد به القدوة الحسنة ،3- حتّام : إلى متى ، النوى : البعد ، الغيل : أخذ الإنسان من حيث لا يدري ،4- الهيام : بضم الهاء وفتحها شدة العشق أو العطش الشديد ، العلل : الأمراض ، 5- العاذل : الائم : المعتكر : المسود وهو هنا الليل ، الثمل : السكران ، 6- الخُلة : العشيقة أو هي الزوجة .
 هَذِي الْقـَوَافِي كـَانـَتْ لـَنـَا سَبَـباً 
 إِذَا انـْثـَنـَتْ فِي سَيْرُورَةِ الْمَثـَل ِ  (1)
*
إِنـِّي لـَصـَبٌ قـَدْ مَسَّهُ نـَصـَبٌ 
 مُرَوَّعَ القـَلْبِ غـَيْرَ مُتـَّصِل
*
تـُخْـفِي عَلـَيَّ الْهَوَى فـَأفـْهَمُهُ
  
كَمَا تـُقِـرُّ الْعُيُونُ فِي الْجَدَل

* ِ
لـَوْ أنـَّهَا قـَالـَتْ مَا تـُؤَمـِّلـُـهُ 

  فـَالْحُبُّ فِي الرُّوح ِ لـَيْسَ فِي الْمُقـَل ِ

*
أُخـَاصِمُ الْقـَلـْبَ فِي مَحَبَّـتِهَا
 بـِهِ الـَّذِي بـِي بـِالْعُذْرِ وَالْعَذَلِ
*
يَذُوبُ فِي نـَارِ الْوَجْدِ يَكـْتـُمُهَا
 كـَمَا تـَذُوبُ الشـِّفـَاهُ فِي الْقـُبَل 
*
وَانـْتـَشـَتِ الرُّوحُ مِنْ طـَبَائِـعِهَا
 حُسْـنٌ وَطِيبٌ بـِالْقـَوْل ِ وَ الْعَمَل ِ
*
تـَجَسَّدَتْ أَحْلَامِي عَلـَى أَمَل ٍ
 وَ النـَّفـْسُ فِي غـَفـْلـَةٍ عَن ِ الْأجَلِ

***
طرابلس الغرب  2007.03.07
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-   يقول : إن هذه القوافي ستكون سبب شهرتي إذا انتشرت وصارت كالأمثال .


ليست هناك تعليقات:

126 - أخِيراً

وَأَخِيرأً انْتَهَيْتُ مجزوء الرمل  يَا حَمَامَ الدَّوْحِ غَرِّدْ مُنْشِداً لَحْنَ انْشِرَاحِي *** إسلام آباد 2019.06....