26- هَوىَ الشَّرْقِ
الطويل
يَجـِدُّ الهَوَى فِـينَا وَ نَحْنُ
نُدَاعِبُـهْ
تَـنَـفـَّسَ
فِي صَدْر ِي ، وَمَارتْ مَنَـاكِـبُهْ (1)
*
هَوَى الِشَّـرْق ِلا يُـشـْقِـي فُـؤَاداً
مُشَوَّقاً
هَوىً
يَعْرُبـِياً تـُسْـتَلـَذ ُ مَرَاكِـبُهْ
*
بـِهِ الـنِّيلُ يَجْر ِي ، أغـْـنَمَ
اللهُ أهْلـَهُ
وَتُـنْـعِـشُ
أنـْفـَاسَ الفـُؤَادِ غـَوَار ِبُهْ (2)
*
خـَلِـيلـَيَ عِـشْقِـي فِي تِـهَامَـة َ
نـَاطِقٌ
وَحُبـِّي
بـِلادَ السُّوس ِ عَبَّـتْ عَــوَ
اقِـبـُــهْ (3)
*
لأنـِّي أسِيرٌ أعْشَـقُ الشـَّرْقَ كُلَّــهُ
وَرُوحِي(
بـِأ ُويـَا ) كُلَّ يَوْم ٍ تـُؤَاو ِبُهْ (4)
*
وَقـَدْ كُنـْتُ مَفـْـتُوناً كَـتَمْتُ صَبَـابَتِـي
أ
ُفـَار ِقُ حُـبِّي مَـرَّة ً ، وَ أ ُ قـَارِبُـهْ
*
تَـوَقـَّدَ إيمَانٌ بـِقـَلـْبـِي صَادِقاً
فـَتُؤْلـِمُـنِي
أشـْجَانــُهُ ، وَ أ ُخـَاطِـبُهْ (5)
*
فـَلـَـمَّا نَـزَفـْنـَا آيَة َ
الـْـحُبِّ دَمْعَـةً
وَلانَ
فـُؤَادٌ قَدْ تـَعَـلـَّـلَ جَانِـبُهْ (6)
*
دَعَتْ رَبَّـهَا عِنـْدَ الْوَدَاع ِ وَ
أ َكـْـثـَرَتْ
مِنَ
الْقـَوْل ِحَـتَّى أدْمَعَ الْقـَلْـبَ لاهِبُهْ
*
تـُنَاز ِعُنِي مِنْ أوَّل ِ الْحُبِّ
جُرْعَـةً
تـُدَاعِبُنِي
حِـيناً ، وحِـيناً تـُدَاعِبُهْ
*
مُنَعَّمَة ٌ قَدْ أوْرَدَتـْنِي
لقِلـْـبِهَا
تَرَشـَّفْتُ
مَا يَرْو ِي مِنَ الْعِشـْق ِ شَار ِبُهْ
*
وَذِي النـَّفـْسِ هَـلْ تـَبْغِـي ر ِضاً
وَتـَقـَبُّلاً
كـَمِـثـْل
ِ رَضِـيع ٍحـينَ أعْيَتْ مَطـَالِـبُهْ ؟
*
فـَأغـْدُو أ ُعَانِي كُـلـَّمَا
اشـْتَـقـْتُ و ِدَّهَـا
فـَأشـْـكو
وَ يَعْـتـَلّ ُ الْـيَرَاعُ وَ صَاحِبُهْ
*
كَـتَـبْتُ حُرُوفَ الْعِشْق ِ فِي كُـلِّ
مَنْز ِلٍ
تَرَامَى
، وَقـَدْ أوْفـَى عَلَى الْـوَصْل ِ كَاتِبُهْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-
مارت : تحركت ، المناكب : الأكتاف .2-
الغوارب : الأمواج العالية . 3- بلاد السوس : أحدأقاليم المغرب الأقصى
أغلبية سكانه من إخوتنا الأمازيغ ، عبّت : علت وارتفعت ، وأراد بعبّت عواقبه :
كثرت عطاياهُ .4- أويا : الأسم القديم لمدينة طرابلس الغرب أسسها الفينيقيون سنة
795 ق.م .5- أشجان : أحزان . 6- تعلل : طلبَ العِلل . ويريد إن عائبها لم يجد فيها
عيباً .
تَرَكْتُ وَرَائِـي فِتــْـنـَة َ
الْـشـَّرْق ِ أرْتـَجـِي
لـَـنَا
لَيْلَ وَصْـل ٍ لا تَـغِيبُ كَوَاكِـبُهْ
*
وَ أصْبَحَتُ بـِالأجْوَاءِ طـَيَّـة َ
قـَادِح ٍ
وَقـَدْ
بَرَقـَتْ رَصْـفَ الـسَّحَابِ حَوَالِـبُهْ (1)
*
تـَمِيلُ بِـأعْـنَاق ِ الرِّيَاح ِ كَأَنـَّهَـا
قـَدِ
انـْـتَسَـجَتْ هَوْلا ً فـَتَعْرُو نَـوائِـبُهْ (2)
*
وَ إذَا آنَسَتْ نَجْـماً تـَنَحّىَ
سَرَابُهَا
عَـن
ِ الْغـَيْم ِ مَـا طـَارَتْ وَ مَـا ازْوَرَّ جَانِبُهْ (3)
*
تَظـَلُّ لـَهَا الأفـْكَارُ أسْرَى لأ
نـَّهَا
ذ
َلـُولٌ لِعِـلْم ٍ لا تَغِيبُ عَجَائِـبُهْ
*
وَ شـَطـَّتْ بـِنـَا فِي بَسْطـَةِ
الأرْض ِكُلـِّـهَا
وَ
مَرْأى بـِلادِ الرُّوس ِ شـَبَّتْ شـَبَائِـبُهْ (4)
*
هُنَاكَ الْهَـوَى : شَـوْق ٌ وَ خـَط ُّ
وَ مُـهْـرَق ٌ
فـَلا
الْو ِدُ مَوْصُـولٌ وَ لا هُـوَ قـَاضِـبُهْ (5)
*
تَأوَّبَنِي طـَيْفُ الأحِبَةِ غِـرَّة ً
صَدىً
بَيْنَ آهَـاتِ الْحَنِين ِ غـَيَاهِبُهْ (6)
*
تـَحُولُ
رمَاحُ الْـبُعْدِ دُونَ لِـقائِـنَا
وَ
جَفـَّتْ لأ سْبَابِ الْقـَر ِيض ِ سَـوَاكِبُهْ
*
وَمَـا مُتـْـعَة ُ الأسْفـَار ِ مِنْ
غـَيْر ِ خـُلـَةٍ
وَ
حِبٍّ بـِظِـلِّ الْـبُعْدِ عَزَّتْ مَضـَار ِبُهْ (7)
*
وَ يُضـْـحِي و ِصَالَ( الْـنـِّـتِّ)
أدْنِى طـَرٍيقَةٍ
تـُكـَـلـِّـمُنِي
أزْرَارُهُ وَ مَـذ َاهـِبُهْ
*
وَمَاز ِلْتُ أهْوَى الْـشـَّرْقَ مَجْـداً مُؤَثـَّـلاً
وَ
مِثـْـلِي أ ُنـَاسٌ فِي الْهُـيَام ِ تـُقـَار ِبُهْ (8)
طرابلس 2007.05.15
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- طية: نية ووجهة وهنا تورية فليس المعنى طيَ الشيء ثنيه ، قادح : لعب بالقداح واستقسم، رصف السحاب : السحاب المتراص في بعضه البعض
فيتغير لونه ويصبح مائلا إلى السواد وهي غيوم المزن الممطرة ذات البرق والرعد
الخطيران جدا على الطيران . والمعنى يقول الشاعر : أنني أصبحت في الجو أقامرُ
بنفسي كمن يلعب بالأقداح وقد رأيتُ أمامي الغيوم الخطيرة متراصة تقفل الجو.2- تعرو
: تظهر ، النوائب الدواهي والمصائب .3- ازورّ : انحرف ومال، والمعنى : إذا حلّ
الظلام فإنك لن ترى سراب الطائرة فوق الغيوم فكلما طارت انحرف خيالها حتى يختف
تماما . 4- شطت : ابتعدت ، شبّت: كبرت وكثرت . 5- خطٌ :يقصد بها كتابة الشعر ،
مهرق : المهرق : الصحيفة يقول بن الزقاق البلنسي تردُ العيونُ عيونَها في مهرق ٍ *
رَقمت به وِردَ القطا الأسرابُ وتعني أيضا كثرة الدموع ، ويبقى المعنى في بطن
الشاعر .6- تأوّب : رجع ، الغياهب : الظلمات ، الصدى : ذكر البوم. والصَدى الذي يُجيبك بمثل صوتك في الجبال وغيرها. يقال: صَمَّ
صَداهُ أو أَصَمَّ الله صداهُ، أي أهلكه، لأنَّ الرجلَ إذا مات لم يسمع الصدى منه
شيئا فيجيبه . 7- الخُلة : الصديقة أو الزوجة. عزت : صارت صعبة المنال
.8- المؤثل : المؤصل القائم على أساس ركين راسخ وقوي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق