الأحد، 8 سبتمبر 2013

26- هَوىَ الشَّرْقِ


26- هَوىَ الشَّرْقِ

الطويل
 
يَجـِدُّ الهَوَى فِـينَا وَ نَحْنُ نُدَاعِبُـهْ 
 تَـنَـفـَّسَ فِي صَدْر ِي ، وَمَارتْ مَنَـاكِـبُهْ (1)
*
هَوَى الِشَّـرْق ِلا يُـشـْقِـي فُـؤَاداً مُشَوَّقاً
 هَوىً يَعْرُبـِياً تـُسْـتَلـَذ ُ مَرَاكِـبُهْ
*
بـِهِ الـنِّيلُ يَجْر ِي ، أغـْـنَمَ اللهُ أهْلـَهُ
 وَتُـنْـعِـشُ أنـْفـَاسَ الفـُؤَادِ غـَوَار ِبُهْ (2)
*
خـَلِـيلـَيَ عِـشْقِـي فِي تِـهَامَـة َ نـَاطِقٌ
 وَحُبـِّي بـِلادَ السُّوس ِ عَبَّـتْ  عَــوَ اقِـبـُــهْ (3)
*
 
لأنـِّي أسِيرٌ أعْشَـقُ الشـَّرْقَ كُلَّــهُ
 وَرُوحِي( بـِأ ُويـَا ) كُلَّ يَوْم ٍ تـُؤَاو ِبُهْ (4)
*
وَقـَدْ كُنـْتُ  مَفـْـتُوناً كَـتَمْتُ صَبَـابَتِـي
  أ ُفـَار ِقُ حُـبِّي مَـرَّة ً ، وَ أ ُ قـَارِبُـهْ
*
تَـوَقـَّدَ إيمَانٌ  بـِقـَلـْبـِي صَادِقاً
  فـَتُؤْلـِمُـنِي أشـْجَانــُهُ ، وَ أ ُخـَاطِـبُهْ (5)
 
*
فـَلـَـمَّا نَـزَفـْنـَا آيَة َ الـْـحُبِّ دَمْعَـةً  
 وَلانَ فـُؤَادٌ قَدْ تـَعَـلـَّـلَ جَانِـبُهْ (6)
*
دَعَتْ رَبَّـهَا عِنـْدَ الْوَدَاع ِ وَ أ َكـْـثـَرَتْ
  مِنَ الْقـَوْل ِحَـتَّى أدْمَعَ الْقـَلْـبَ لاهِبُهْ
*
تـُنَاز ِعُنِي مِنْ أوَّل ِ الْحُبِّ جُرْعَـةً
  تـُدَاعِبُنِي حِـيناً ، وحِـيناً تـُدَاعِبُهْ
*
مُنَعَّمَة ٌ قَدْ أوْرَدَتـْنِي لقِلـْـبِهَا
 تَرَشـَّفْتُ مَا يَرْو ِي مِنَ الْعِشـْق ِ شَار ِبُهْ
*
وَذِي النـَّفـْسِ هَـلْ تـَبْغِـي ر ِضاً وَتـَقـَبُّلاً  
 كـَمِـثـْل ِ رَضِـيع ٍحـينَ أعْيَتْ مَطـَالِـبُهْ ؟
*
فـَأغـْدُو أ ُعَانِي كُـلـَّمَا اشـْتَـقـْتُ و ِدَّهَـا
  فـَأشـْـكو وَ يَعْـتـَلّ ُ الْـيَرَاعُ وَ صَاحِبُهْ
*
كَـتَـبْتُ حُرُوفَ الْعِشْق ِ فِي كُـلِّ مَنْز ِلٍ  
 
 تَرَامَى ، وَقـَدْ أوْفـَى عَلَى الْـوَصْل ِ كَاتِبُهْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- مارت : تحركت ، المناكب : الأكتاف .2-  الغوارب : الأمواج العالية . 3- بلاد السوس : أحدأقاليم المغرب الأقصى أغلبية سكانه من إخوتنا الأمازيغ ، عبّت : علت وارتفعت ، وأراد بعبّت عواقبه : كثرت عطاياهُ .4- أويا : الأسم القديم لمدينة طرابلس الغرب أسسها الفينيقيون سنة 795 ق.م .5- أشجان : أحزان . 6- تعلل : طلبَ العِلل . ويريد إن عائبها لم يجد فيها عيباً .
 
 
 
تَرَكْتُ وَرَائِـي فِتــْـنـَة َ الْـشـَّرْق ِ أرْتـَجـِي
  لـَـنَا لَيْلَ وَصْـل ٍ لا تَـغِيبُ كَوَاكِـبُهْ
*
وَ أصْبَحَتُ بـِالأجْوَاءِ طـَيَّـة َ قـَادِح ٍ
  وَقـَدْ بَرَقـَتْ رَصْـفَ الـسَّحَابِ حَوَالِـبُهْ (1)
*
تـَمِيلُ بِـأعْـنَاق ِ الرِّيَاح ِ كَأَنـَّهَـا
  قـَدِ انـْـتَسَـجَتْ هَوْلا ً فـَتَعْرُو نَـوائِـبُهْ (2)
*
وَ إذَا آنَسَتْ نَجْـماً تـَنَحّىَ سَرَابُهَا
  عَـن ِ الْغـَيْم ِ مَـا طـَارَتْ وَ مَـا ازْوَرَّ جَانِبُهْ (3)
*
تَظـَلُّ لـَهَا الأفـْكَارُ أسْرَى لأ نـَّهَا
 ذ َلـُولٌ لِعِـلْم ٍ لا تَغِيبُ عَجَائِـبُهْ
*

 
 
 
وَ شـَطـَّتْ بـِنـَا فِي بَسْطـَةِ الأرْض ِكُلـِّـهَا
  وَ مَرْأى بـِلادِ الرُّوس ِ شـَبَّتْ شـَبَائِـبُهْ (4)
*
هُنَاكَ الْهَـوَى : شَـوْق ٌ وَ خـَط ُّ وَ مُـهْـرَق ٌ
  فـَلا الْو ِدُ مَوْصُـولٌ وَ لا هُـوَ قـَاضِـبُهْ (5)
*
تَأوَّبَنِي طـَيْفُ الأحِبَةِ غِـرَّة ً
  صَدىً بَيْنَ آهَـاتِ الْحَنِين ِ غـَيَاهِبُهْ (6)
*
تـَحُولُ  رمَاحُ الْـبُعْدِ دُونَ لِـقائِـنَا
 وَ جَفـَّتْ لأ سْبَابِ الْقـَر ِيض ِ سَـوَاكِبُهْ
*
وَمَـا مُتـْـعَة ُ الأسْفـَار ِ مِنْ غـَيْر ِ خـُلـَةٍ 
  وَ حِبٍّ بـِظِـلِّ الْـبُعْدِ عَزَّتْ مَضـَار ِبُهْ (7)
*
وَ يُضـْـحِي و ِصَالَ( الْـنـِّـتِّ) أدْنِى طـَرٍيقَةٍ
 تـُكـَـلـِّـمُنِي أزْرَارُهُ وَ مَـذ َاهـِبُهْ
*
وَمَاز ِلْتُ  أهْوَى الْـشـَّرْقَ مَجْـداً مُؤَثـَّـلاً 
  وَ مِثـْـلِي أ ُنـَاسٌ فِي الْهُـيَام ِ تـُقـَار ِبُهْ (8)
طرابلس  2007.05.15
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- طية: نية ووجهة وهنا تورية فليس المعنى طيَ الشيء ثنيه ، قادح :  لعب بالقداح واستقسم،  رصف السحاب : السحاب المتراص في بعضه البعض فيتغير لونه ويصبح مائلا إلى السواد وهي غيوم المزن الممطرة ذات البرق والرعد الخطيران جدا على الطيران . والمعنى يقول الشاعر : أنني أصبحت في الجو أقامرُ بنفسي كمن يلعب بالأقداح وقد رأيتُ أمامي الغيوم الخطيرة متراصة تقفل الجو.2- تعرو : تظهر ، النوائب الدواهي والمصائب .3- ازورّ : انحرف ومال، والمعنى : إذا حلّ الظلام فإنك لن ترى سراب الطائرة فوق الغيوم فكلما طارت انحرف خيالها حتى يختف تماما . 4- شطت : ابتعدت ، شبّت: كبرت وكثرت . 5- خطٌ :يقصد بها كتابة الشعر ، مهرق : المهرق : الصحيفة يقول بن الزقاق البلنسي تردُ العيونُ عيونَها في مهرق ٍ * رَقمت به وِردَ القطا الأسرابُ وتعني أيضا كثرة الدموع ، ويبقى المعنى في بطن الشاعر .6- تأوّب : رجع ، الغياهب : الظلمات ، الصدى : ذكر البوم. والصَدى الذي يُجيبك بمثل صوتك في الجبال وغيرها. يقال: صَمَّ صَداهُ أو أَصَمَّ الله صداهُ، أي أهلكه، لأنَّ الرجلَ إذا مات لم يسمع الصدى منه شيئا فيجيبه . 7- الخُلة : الصديقة أو الزوجة. عزت : صارت صعبة المنال .8- المؤثل : المؤصل القائم على أساس ركين راسخ وقوي .
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

126 - أخِيراً

وَأَخِيرأً انْتَهَيْتُ مجزوء الرمل  يَا حَمَامَ الدَّوْحِ غَرِّدْ مُنْشِداً لَحْنَ انْشِرَاحِي *** إسلام آباد 2019.06....