الاثنين، 4 ديسمبر 2017

52 - هُوَ الْبَيْن


 الطويل


هُوَ الْبَيْنُ يَطْوِي بِالْفُؤَادِ تَجَافِيَا 
 فَحَسْبُ الْلَيَالِي أَنْ تَكُونَ كَمَا هِيَا (1)
*
وَمَا خَانَتِ الْأَيَامُ كَلَّ مُؤَمَلٍ 
 وَمَا كَلَّ مُنْقَادَ الْحَقِيقَةِ مَاضِيَا
*
غَمَامٌ أَمِ الْأَشْوَاقُ قَرْحَى مِنَ الْجَوَى 
 تَعَالَتْ غَرَاماً فِي السَّمَآءِ مَكَانِيَا(2)
*
وَ تَطْلِبُنِي الْأخْطَارُ فِي الْجَوِ عُنْوَةً  
 تَمُجُّ الْمَنَايَا أَوْ تُشِيبُ النَّوَاصِيَا (3)
*
وَبَاتَ فُؤَادِي بِالْهَوَاتِفِ يَصْطَلِي 
 وَنَارُ الْهَوَى جَاسَتْ إِلَيَّ فَيَافِيَا (4)
*
يَفُوحُ شَذَاهَا حَيْثُمَا بَعُدَ الْمَدَى 
 تَنَفَّسَ مِنْهُ الْآخَرُونَ  أَمَانِيَا (5)
*
وَ لِلهِ أَشْوَاقٌ لِدَانٌ سَتَرْتُهَا 
 هَتَكْنَ فُؤَادِي  وَانْتَزَعْنَ القَوَافِيَا (6)
*
رُوَيْدُ الْليَالِي أَنْ تُرِيقَ صَبَابَتِي  
 إِذَا سِيقَ قَلْبِي بَيْنَ عَيْنِي وَ بَالِيَا
*
فَلَمْ أَرَ أَشْهَى مِنْ صَبَاحِي بِقُرْبِهَا 
وَلَمْ أَر أَذْكَى مِنْ مَسَاهَا تَلاَقِيَا  (7)
*
يَكَادُ يَسِيلُ الْحُبُّ مِنْ مَاءِ قَلْبِهَا 
 لَهَا الشِّرْبُ حِينَ الْوَصْلِ قَطْراً وَسَاقِيَا
*
أَقُولُ وَ كَفُّ الْلَيْلِ بَيْنَ دَفَاتِرِي 
 وَقَدْ صَاغَتِ الْأَحْلاَمُ فِيهَا الْمَغَانِيَا
*
هِيَ الرُّوحُ إِشْرَاقاً إِذَا مَا ذَكَرْتُهَا 
 وَكُلَّ فُؤَادٍ لَا أَخُصُّ فُؤَادِيَا
*
وَلَمْ أَتَعَاطَ الْبَيْنَ إِلاَّ تَعَلُّماً 
 ومَا زَالَ يُدْنِينِي التَّعَلُّمُ نَائِيَا (8)
*
عَلَى أَنَّهَا تَعْفُو وَهَذَا مَتَيَّمٌ 
 كَأَنَّ عَلَى الْأَيَامِ مِنْهُ  رِكَابِيَا (9)
*
أَلَا حَيِّ بِالْبَيْنِ الْعُهُودَ الْخَوَالِيَا 
 أَرَاهُنَّ فِي ثَوْبِ الشِّبَابِ بَوَاقِيَا
*
بِلاَدٌ تُطِيبُ النَّأْيَ مِنْ طِيبِ نَشْرِهَا 
 أَمَا كَتَبَ الْعُشَّاقُ فِيهَا الْمَعَانِيَا ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-       جفا : جفا الشيء يجفو جَفَاءً وتَجافَى: لَمْ يلزم مكانَه، كالسَّرْجِ يَجْفُو عن الظَّهْر وكالجَنْب يَجْفُو عن الفِراشِ؛ قال الشاعر:إِنَّ جَنْبي عن الفِراش لَنابِ، كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِ . 2- النوى : البعد . 3- عنوة : كلُّ خاضِعٍ لِحَقٍّ أَو غيرِه عانٍ، والاسم من كلّ ذلك العنوة ، والعنوة : القهر، وأخذ عنوة: أَي قَسْراً وقَهْراً، عن طَاعَة وعن غيرِ طاعَةٍ. ، تمج : مَجَّ الشرابَ والشيءَ مِن فيه يَمُجُّه مَجّاً ومَجَّ به: رَماه؛ المنية : الموت ، الناصية : واحدة النَّواصي وهي مَنْبِتُ الشعر في مقدَّم الرأْس . 4-  صلى : اللَّحْمَ يَصْلِيهِ صَلْياً: شَواهُ، أو ألقاهُ في النارِ للإِحْراقِ، جاس : تردد ، وفي التنزيل العزيز : وجاسوا  خِلال الدِّيار؛ أَي تردّدوا بينها للغارة، الفيافي : جمع وهي الصحراء القاحلة . 5- عبق : لزِم ، ورجل عَبِقٌ وامرأَة عَبِقةٌ إِذا تطيِّب وتعلق به الطِّيب فلا يذهب عنه ريحه أَيّاماً؛  ريّا : الرِّيحُ الطيبة؛ وريّا كل شيء : طِيبُ رائحته ، المدى : الغاية ، ومَدَى الأَجَل: منتهاه ، يقال: لا أَفعله مَدَى الدهرِ أَي طُولَه. 6-  لِدانٌ : اللَّدْنُ: اللَّيِّنُ من كلِّ شيءٍ، وهبهاءٍ والجمع لدان ،الهتك : خَرْقُ السِّتْر عما وراءه. 7- أذكى : مسكٌ ذكيُ : ساطِعُ الرائِحَةِ . 8- البين : الفراق  9- التَّيْمُ: أَن يَسْتَعْبده الهَوَى، وقد تامَه؛ ومنه تَيْمُ الله: وهو ذَهابُ العقل من الهَوى ، منه أي العفو والمعنى أن عفوها هو رِكابَهُ إلى هذه الدنيا . 10 - النأي : البعد ، النشر : الرائحة الطيبة .


تَنَفَّسْتُهَا وَالصُّبْحُ رَقَّ شَفِيفُهُ  
 كَأَنَّ عَلَى الْأَحْشَاءِ مِنْهَا الْأَيَادِيَا 
*
نَلَذُ وَ نَلْهُو وَالَّتِي عَزَّ شَأْوُهَا 
 تَغَارُ عَلَيْنَا أَوْ تُغِيرُ الْلَوَاغِيَا (1)
*
دَقَائِقُ حَلاَّهَا رَفِيقِي بِأُنْسِهِ 
 فَمَرَّتْ خِفَافاً يَنْتَظِرْنَ التَّوَالِيَا
*
فَرَاقـَتْ لَهَا أَبْصَارُنَا وَ قُلُوبُنَا 
 تُجَاذِبُ نَفْسَيْنَا تُطِيلُ التَّنَائِيَا
*
وَ تِلْكَ لَعَمْرُ اللهِ ( بَارِيسَ ) فُسْحَتِي 
 وَقَدْ عَلِقَتْ عَيْنِي الْحِسَانَ الْغَوَانِيَا  (2)
*
وَمَا بَلَّغَتْنِي الْعَيْنُ حَيْثُ تَأَمَّلَتْ  
 وَمَنْ قَصَدَ الْحُبَّ اسْتَقَلَّ الْمَآقِيَا (3)
*
وَ جُنَّ فُؤَادِي بِالْجَمَالِ جُنُونُهُ
 وَلَكِنْ سَلَاهُ أَوَّلُ الْحُبِّ سَالِيَا  (4)
*
وَ أَخْفَيْتُ عَيْنِي عَنْ ( عَلِي ٍ) لِأَنَّنِي 
أُدَارِيءُ رُوحِي أَنْ تَمِيلَ بَدَالِيَا (5)
*
وَتَاهَتْ بِنَا الْأَحْلاَمُ وَ الْعُمْرُ مُدْبِرٌ 
 فَلَا الْوَصْلُ مَكْسُوباً وَلَا النَّأْيُ بَاقِيَا
*
فَمَا الْحُبُّ إِلاَّ مَا تَعَجَّلْتَ وَصْلَهُ 
 وَإِنْ لَمْ تَكُنْ إِلاَّ مَشِيباً مُسَاوِيَا
*
فَوَاهاً لَهَا مَاذَا أَقُولُ وَمُنْيَتِي 
 شِفَاءُ غَلِيلِي مِنْ حَبِيبٍ مُشَاكِيَا ؟
*
وَ لَا كُتُبٌ وَ الْأَرْيَحِيَةَ  بَيْنَنَا 
 وَلَا رُسُلٌ إِلاَّ النُّفُوسَ الدَّوَاعِيَا (6)
*
تَطَاوَلَ لَيْلِي وَالْأَحَادِيثُ قَهْوَةٌ 
 أُسَارِي نُجُوماً خَاضِبِينَ لَيَالِيَا (7)
*
هَنِيئاً لَنَا الْحُبُّ الَّذِي هِيَ عِيدُهُ 
 وَ حَسْبِيَ مَعْشُوقاً وَحَسْبُكَ مَنْ هِيَا
***
باريس 2009.04.07
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- عزَّ : عزّ عَلَيَّ أن تَفْعَلَ كذا: حَقَّ، واشْتَدَّ، ,أعز فلانا : أحبه ، الشأو : الغاية والأمَد ، اللواغي : اللَّغْو واللَّغا: السَّقَط وما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ولا يُحصَل منه على فائدة ولا على نفع. 2- العمر: الحياة ، فإِذا أَقسموا فقالوا: لعمرك ، أي لحياتك ، ومعنى لعمر الله : وعَمْر الله أَحْلِفُ ببقاء الله ودوامِه؛ وإِذا قلت عَمْرَك اللهَ فكأَنك قلت بِتَعْمِيرِك الله أَي بإِقرارك له بالبقاء؛ الغانية : المرأة التي استغنت بجمالها عن كل زينة . 3- المآقي : العيون . 4- سلا: سَلاهُ وسَلا عنه وسَلِيَه سَلْواً وسُلُوّاً وسُلِيّاً وسِلِيّاً وسُلْواناً: نَسِيَه، وأَسْلاهُ عنه وسَلاَّه فتسلى، قال الجوهري: وسَلاَّني من همِّي تَسلِيةً وأَسْلاني أَي كشَفَه عني. 5- علي بشير زيدان : صديق الشاعر التقاه صدفة في باريس وكان في رحلة علاج ، أُداري : الدَّرْءُ: الدَّفْع. دَرَأَهُ يَدْرَؤُهُ دَرْءاً ودَرْأَةً: دَفَعَهُ. والدَّرْءُ: الـمَيْلُ. 6- الأريحية : الأريحي : الواسعُ الخُلُق المنبسِطُ إِلى المعروف، والعرب تحمل كثيراً من النعت على أَفْعَليٍّ كأَرْيَحِيٍّ وأَحْمَرِيّ، والاسم الأريحية . 7- الخضاب : ما يُخْضَبُ به مِن حِنَّاءٍ، وكَتَمٍ ونحوه.

ليست هناك تعليقات:

126 - أخِيراً

وَأَخِيرأً انْتَهَيْتُ مجزوء الرمل  يَا حَمَامَ الدَّوْحِ غَرِّدْ مُنْشِداً لَحْنَ انْشِرَاحِي *** إسلام آباد 2019.06....