الطويل
هُوَ
الْبَيْنُ يَطْوِي بِالْفُؤَادِ تَجَافِيَا
فَحَسْبُ الْلَيَالِي أَنْ تَكُونَ
كَمَا هِيَا (1)
*
وَمَا
خَانَتِ الْأَيَامُ كَلَّ مُؤَمَلٍ
وَمَا كَلَّ مُنْقَادَ الْحَقِيقَةِ مَاضِيَا
*
غَمَامٌ
أَمِ الْأَشْوَاقُ قَرْحَى مِنَ الْجَوَى
تَعَالَتْ غَرَاماً فِي السَّمَآءِ مَكَانِيَا(2)
*
وَ
تَطْلِبُنِي الْأخْطَارُ فِي الْجَوِ عُنْوَةً
تَمُجُّ الْمَنَايَا أَوْ
تُشِيبُ النَّوَاصِيَا (3)
*
وَبَاتَ
فُؤَادِي بِالْهَوَاتِفِ يَصْطَلِي
وَنَارُ الْهَوَى جَاسَتْ إِلَيَّ فَيَافِيَا
(4)
*
يَفُوحُ
شَذَاهَا حَيْثُمَا بَعُدَ الْمَدَى
تَنَفَّسَ مِنْهُ الْآخَرُونَ أَمَانِيَا (5)
*
وَ
لِلهِ أَشْوَاقٌ لِدَانٌ سَتَرْتُهَا
هَتَكْنَ فُؤَادِي وَانْتَزَعْنَ القَوَافِيَا (6)
*
رُوَيْدُ
الْليَالِي أَنْ تُرِيقَ صَبَابَتِي
إِذَا
سِيقَ قَلْبِي بَيْنَ عَيْنِي وَ بَالِيَا
*
فَلَمْ
أَرَ أَشْهَى مِنْ صَبَاحِي بِقُرْبِهَا
وَلَمْ أَر أَذْكَى مِنْ مَسَاهَا
تَلاَقِيَا (7)
*
يَكَادُ
يَسِيلُ الْحُبُّ مِنْ مَاءِ قَلْبِهَا
لَهَا الشِّرْبُ حِينَ الْوَصْلِ قَطْراً
وَسَاقِيَا
*
أَقُولُ
وَ كَفُّ الْلَيْلِ بَيْنَ دَفَاتِرِي
وَقَدْ صَاغَتِ الْأَحْلاَمُ فِيهَا الْمَغَانِيَا
*
هِيَ
الرُّوحُ إِشْرَاقاً إِذَا مَا ذَكَرْتُهَا
وَكُلَّ فُؤَادٍ لَا أَخُصُّ
فُؤَادِيَا
*
وَلَمْ
أَتَعَاطَ الْبَيْنَ إِلاَّ تَعَلُّماً
ومَا زَالَ يُدْنِينِي التَّعَلُّمُ نَائِيَا
(8)
*
عَلَى
أَنَّهَا تَعْفُو وَهَذَا مَتَيَّمٌ
كَأَنَّ عَلَى الْأَيَامِ مِنْهُ رِكَابِيَا (9)
*
أَلَا
حَيِّ بِالْبَيْنِ الْعُهُودَ الْخَوَالِيَا
أَرَاهُنَّ فِي ثَوْبِ الشِّبَابِ
بَوَاقِيَا
*
بِلاَدٌ
تُطِيبُ النَّأْيَ مِنْ طِيبِ نَشْرِهَا
أَمَا كَتَبَ الْعُشَّاقُ فِيهَا الْمَعَانِيَا
؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- جفا : جفا الشيء
يجفو جَفَاءً وتَجافَى: لَمْ يلزم مكانَه، كالسَّرْجِ
يَجْفُو عن الظَّهْر وكالجَنْب يَجْفُو عن الفِراشِ؛ قال الشاعر:إِنَّ جَنْبي عن
الفِراش لَنابِ، كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِ . 2- النوى : البعد .
3- عنوة : كلُّ خاضِعٍ لِحَقٍّ أَو غيرِه عانٍ، والاسم من
كلّ ذلك العنوة ، والعنوة : القهر، وأخذ عنوة: أَي
قَسْراً وقَهْراً، عن طَاعَة وعن غيرِ طاعَةٍ.
، تمج : مَجَّ الشرابَ والشيءَ مِن فيه يَمُجُّه مَجّاً
ومَجَّ به: رَماه؛ المنية : الموت ، الناصية : واحدة
النَّواصي وهي مَنْبِتُ الشعر في مقدَّم الرأْس . 4- صلى : اللَّحْمَ
يَصْلِيهِ صَلْياً: شَواهُ، أو ألقاهُ في النارِ للإِحْراقِ، جاس : تردد ،
وفي التنزيل العزيز : وجاسوا خِلال الدِّيار؛ أَي تردّدوا بينها للغارة، الفيافي : جمع
وهي الصحراء القاحلة . 5- عبق : لزِم ، ورجل عَبِقٌ وامرأَة
عَبِقةٌ إِذا تطيِّب وتعلق به الطِّيب فلا يذهب عنه ريحه أَيّاماً؛ ريّا : الرِّيحُ الطيبة؛
وريّا كل شيء : طِيبُ رائحته ،
المدى : الغاية ، ومَدَى الأَجَل: منتهاه ، يقال: لا أَفعله مَدَى الدهرِ أَي
طُولَه. 6- لِدانٌ : اللَّدْنُ: اللَّيِّنُ من كلِّ شيءٍ، وهبهاءٍ والجمع لدان
،الهتك : خَرْقُ السِّتْر عما وراءه. 7- أذكى : مسكٌ
ذكيُ : ساطِعُ الرائِحَةِ . 8- البين : الفراق 9- التَّيْمُ: أَن
يَسْتَعْبده الهَوَى، وقد تامَه؛ ومنه تَيْمُ الله: وهو ذَهابُ العقل من الهَوى ،
منه أي العفو والمعنى أن عفوها هو رِكابَهُ إلى هذه الدنيا . 10 - النأي :
البعد ، النشر : الرائحة الطيبة .
تَنَفَّسْتُهَا
وَالصُّبْحُ رَقَّ شَفِيفُهُ
كَأَنَّ عَلَى الْأَحْشَاءِ مِنْهَا الْأَيَادِيَا
*
نَلَذُ
وَ نَلْهُو وَالَّتِي عَزَّ شَأْوُهَا
تَغَارُ عَلَيْنَا أَوْ تُغِيرُ الْلَوَاغِيَا
(1)
*
دَقَائِقُ
حَلاَّهَا رَفِيقِي بِأُنْسِهِ
فَمَرَّتْ خِفَافاً يَنْتَظِرْنَ التَّوَالِيَا
*
فَرَاقـَتْ
لَهَا أَبْصَارُنَا وَ قُلُوبُنَا
تُجَاذِبُ نَفْسَيْنَا تُطِيلُ التَّنَائِيَا
*
وَ
تِلْكَ لَعَمْرُ اللهِ ( بَارِيسَ ) فُسْحَتِي
وَقَدْ عَلِقَتْ عَيْنِي الْحِسَانَ
الْغَوَانِيَا (2)
*
وَمَا
بَلَّغَتْنِي الْعَيْنُ حَيْثُ تَأَمَّلَتْ
وَمَنْ قَصَدَ الْحُبَّ اسْتَقَلَّ الْمَآقِيَا (3)
*
وَ
جُنَّ فُؤَادِي بِالْجَمَالِ جُنُونُهُ
وَلَكِنْ سَلَاهُ أَوَّلُ الْحُبِّ
سَالِيَا (4)
*
وَ
أَخْفَيْتُ عَيْنِي عَنْ ( عَلِي ٍ) لِأَنَّنِي
أُدَارِيءُ رُوحِي أَنْ تَمِيلَ
بَدَالِيَا (5)
*
وَتَاهَتْ
بِنَا الْأَحْلاَمُ وَ الْعُمْرُ مُدْبِرٌ
فَلَا الْوَصْلُ مَكْسُوباً وَلَا
النَّأْيُ بَاقِيَا
*
فَمَا
الْحُبُّ إِلاَّ مَا تَعَجَّلْتَ وَصْلَهُ
وَإِنْ لَمْ تَكُنْ إِلاَّ مَشِيباً
مُسَاوِيَا
*
فَوَاهاً
لَهَا مَاذَا أَقُولُ وَمُنْيَتِي
شِفَاءُ غَلِيلِي مِنْ حَبِيبٍ مُشَاكِيَا ؟
*
وَ
لَا كُتُبٌ وَ الْأَرْيَحِيَةَ بَيْنَنَا
وَلَا رُسُلٌ إِلاَّ النُّفُوسَ الدَّوَاعِيَا (6)
*
تَطَاوَلَ
لَيْلِي وَالْأَحَادِيثُ قَهْوَةٌ
أُسَارِي نُجُوماً خَاضِبِينَ لَيَالِيَا (7)
*
هَنِيئاً
لَنَا الْحُبُّ الَّذِي هِيَ عِيدُهُ
وَ حَسْبِيَ مَعْشُوقاً وَحَسْبُكَ مَنْ
هِيَا
***
باريس
2009.04.07
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- عزَّ
: عزّ عَلَيَّ أن تَفْعَلَ كذا: حَقَّ، واشْتَدَّ،
,أعز فلانا : أحبه ، الشأو : الغاية والأمَد ،
اللواغي : اللَّغْو واللَّغا: السَّقَط وما لا يُعتدّ به من
كلام وغيره ولا يُحصَل منه على فائدة ولا على نفع. 2- العمر: الحياة ، فإِذا أَقسموا فقالوا: لعمرك ، أي لحياتك ، ومعنى لعمر
الله : وعَمْر الله أَحْلِفُ ببقاء الله ودوامِه؛ وإِذا قلت
عَمْرَك اللهَ فكأَنك قلت بِتَعْمِيرِك الله أَي بإِقرارك له بالبقاء؛
الغانية : المرأة التي استغنت بجمالها عن كل زينة . 3- المآقي : العيون . 4- سلا: سَلاهُ وسَلا عنه وسَلِيَه سَلْواً وسُلُوّاً وسُلِيّاً وسِلِيّاً
وسُلْواناً: نَسِيَه، وأَسْلاهُ عنه وسَلاَّه فتسلى،
قال الجوهري: وسَلاَّني من همِّي تَسلِيةً وأَسْلاني أَي
كشَفَه عني. 5- علي بشير زيدان : صديق الشاعر التقاه صدفة في باريس وكان في
رحلة علاج ، أُداري : الدَّرْءُ: الدَّفْع. دَرَأَهُ
يَدْرَؤُهُ دَرْءاً ودَرْأَةً: دَفَعَهُ. والدَّرْءُ:
الـمَيْلُ. 6- الأريحية : الأريحي : الواسعُ الخُلُق
المنبسِطُ إِلى المعروف، والعرب تحمل كثيراً من النعت على أَفْعَليٍّ كأَرْيَحِيٍّ
وأَحْمَرِيّ، والاسم الأريحية . 7- الخضاب : ما
يُخْضَبُ به مِن حِنَّاءٍ، وكَتَمٍ ونحوه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق