البسيط
يَا
طَائِرَ الصُّبْحِ إِنَّ الصُّبْحَ يُغْرِينِي
قَدْ حَلَّ زَهْواً عَلَى ( بَارِيسَ ) يُطْرِينِي (1)
*
لَمَّا
بَدَا رَوْنَقُ الْإِصْبَاحِ مُبْتَسِماً
يَمْحُو عَنِ الْلَيْلِ كُحْلاً غَيْرَ
مَفْتُونِ (2)
*
حُيِّيتَ
مِنْ زَائِرٍ هَيَّجْتَنِي طَرَباً
فِي
مِحْنَةٍ صِرْتُ مِنْ أَهْوَالِهَا الْجُونِ (3)
*
إِنَّ
التَّنَقُّلَ أَقْدَارٌ مُهَيْمَنَةٌ
تَصَافَحَتْ مَعَ لَوْعَاتِ الْهَوَى دُونِـي (4)
*
إِنــِّي
رَأَيْتُ كُؤُوسَ الْوَصْلِ مُتْرَعَةٌ
يُدِيرُهَا الدَّهْرُ صِرْفاً لاَ يُوَاتِينِي (5)
*
أَمَا
كَفَانِي النَّوَى بِالْعَذْلِ فِي رَشأٍ
وَالدَّارُ حِجْرٌ عَلَى عَيْنَيْيَ يُؤْذِينِي (6)
*
هَاتِ
التَّرَاتِيلَ عَنْهَا رُبَّمَا نَفَعَتْ
تُنَمْنِمُ السِّحْرَ فِي أَحْشَاءِ مَحْزُونِ (7)
*
دَعِ
الْقَوَافِي تَبَرَى فِي أَعِنَّتِهَا
قَدْ
أَسْمَعَتْ كَلِمَاتِي الْخُرَّدَ الْعِينِ (8)
*
لاَ
يُنْعِشُ الرُّوحَ إلاَّ وَجْهَ آنِسَةً
كَطَلْعَةِ الْبَدْرِ أَوْ وَرْدِ الْبَسَاتِينِ
*
فَارْسِمْ
مَفَاتِنَهَا فِي ظِلِّهَا وَطَنِي
تُبْدِي لَنَا شَخْصَهَا فِي حُسْنِ
تَلْوِينِ
*
فَمَنْ
لِقَلْبِي وَ طِيبُ الشَّرْقِ مُهْجُتُهُ
دَعَا فَلَبَّاهُ تَأْمِيلٌ بِتَأْمِينِ !
*
مَا
كَانَ شَجْوُ فُؤَادِي بَيْنَ أَعْيُنِهَا
وَالْعَطْفُ مِنْهَا يَنَابِيعٌ تُرَوِّينِي (9)
*
رَاَيْتُهَا
وَ شُعَاعُ النَّفْسِ مُتَّقِدٌ
وَ
بَسْمَةٌ بَيْنَ أَسْفَارِي تُحَيْيِنِي (10)
*
قَدِ
اشْتَكَتْ وَحْشَةَ الْأَحْلاَمِ قَائِلَةً
إِذْهَبْ بِحَظَّيْكَ يَا حَظاً مِنَ الْلِينِ (11)
*
جُرْحُ
الْهَوَى وَ الْلَيَالِي وَ الْمُنَى أَلَمٌ
مَا سِرْنَ بِي الْيَوْمَ عَنْ قُرْبٍ
وَتَمْكِينِ
*
تَصَرَّمَ
الدَّهْرُ مِنْ بَعْدِي فَغَيَّرَهَا
أَمِ الْوَفَاءُ عَلَى بُعْدِي
يُسَلِّينِي ؟ (12)
باريس
2009.04.02
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- زهواً : الزَّهْوُ: الكِبْرُ والتِّيهُ والفَخْرُ والعَظَمَةُ؛ قال أَبو
المُثَلَّمِ الهذلي: مَتى ما أَشَأْ غَيْر زَهْوِ المُلُو كِ، أَجْعَلْكَ رَهْطاً
على حُيَّضِ ورجل مَزْهُوٌّ بنفسه أَي مُعْجَبٌ ، يطري : شيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ
بيِّنُ الطَّراوَةِ . 2- رونق :رونق الشباب : أَوّله
وماؤه، وكذلك رونق الضحى ،يقال أتيته رونق الضحى أي أولها . 3- الجون : الأَسْوَدُ اليَحْمُوميُّ، والأُنثى جَوْنة ، , الأَسْوَدُ
المُشْرَبُ حُمْرَةً، وقيل: هو النباتُ الذي يَضْرِب إلى السواد من شدّة خُضْرتِه
. 4- مهيمنة : المهيمن : الشاهد ، والهيمنة : القيام
على الشيء، جعل الفعل لها وهو لأَربابها القوّامين بالأُمور. 5- مترعة :
مملؤة ، الصِرف : الخالِصُ من كل شيء. 6- النوى :
البعد ، العذل : اللوم ، الرشا : من أَولاد الظِّباء الذي
قد تحرَّك وتمشَّى ، الحِجر : في التنزيل: ويقولون حِجراً مَحْجُوراً؛ أَي حراماً مُحَرَّماً 7- تنمنم : النَّمُّ: التوريشُ والإغْراءُ ورَفْع الحديثِ على وجه الإشاعةِ
والإفْسادِ، وقيل: تَزْيينُ الكلام بالكذب . 8- تبارى : تتبارى : تتنافس ،
العنان : والعَنَنُ: الاسم، وهو الموضع الذي يَعُنُّ فيه
العانُّ؛ ومنه سمي العنان من اللجام عِناناً لأَنه يعترضه من ناحيتيه لا يدخل فمه
منه شيء. الخرد : جمع خريدة وهي المرأة الحيية البكر لم تمس قط ، العِين :
الجديد بلغة طيٍّ ، والعِين : البقر الوحش . 9- شجو : الحزن .10- متقد : المُضيءُ، السِفر : الكتاب . 11- الوحشة : الوحشة : الفَرَقُ
من الخَلْوة. يقال: أَخذَتْه وحشة ، 12- تصرم : تقطع . يقول الشاعر أنه كتب
هذا البيت في أنجمينا / تشاد .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق