الاثنين، 4 ديسمبر 2017

51 - يَا طَائِرَ الصُّبْح


البسيط

يَا طَائِرَ الصُّبْحِ إِنَّ الصُّبْحَ يُغْرِينِي
  قَدْ حَلَّ زَهْواً عَلَى ( بَارِيسَ ) يُطْرِينِي  (1)
*
لَمَّا بَدَا رَوْنَقُ الْإِصْبَاحِ مُبْتَسِماً 
 يَمْحُو عَنِ الْلَيْلِ كُحْلاً غَيْرَ مَفْتُونِ (2)
*
حُيِّيتَ مِنْ زَائِرٍ هَيَّجْتَنِي طَرَباً 
  فِي مِحْنَةٍ صِرْتُ مِنْ أَهْوَالِهَا الْجُونِ (3)
*
إِنَّ التَّنَقُّلَ أَقْدَارٌ مُهَيْمَنَةٌ  
 تَصَافَحَتْ مَعَ لَوْعَاتِ الْهَوَى دُونِـي (4)
*
إِنــِّي رَأَيْتُ كُؤُوسَ الْوَصْلِ مُتْرَعَةٌ  
يُدِيرُهَا الدَّهْرُ صِرْفاً لاَ يُوَاتِينِي (5)
*
أَمَا كَفَانِي النَّوَى بِالْعَذْلِ فِي رَشأٍ 
  وَالدَّارُ حِجْرٌ عَلَى عَيْنَيْيَ يُؤْذِينِي  (6)
*
هَاتِ التَّرَاتِيلَ عَنْهَا رُبَّمَا نَفَعَتْ 
  تُنَمْنِمُ السِّحْرَ فِي أَحْشَاءِ مَحْزُونِ (7)
*
دَعِ الْقَوَافِي تَبَرَى فِي أَعِنَّتِهَا 
 قَدْ أَسْمَعَتْ كَلِمَاتِي الْخُرَّدَ الْعِينِ (8)
*
لاَ يُنْعِشُ الرُّوحَ إلاَّ وَجْهَ آنِسَةً 
 كَطَلْعَةِ الْبَدْرِ أَوْ وَرْدِ الْبَسَاتِينِ
*
فَارْسِمْ مَفَاتِنَهَا فِي ظِلِّهَا وَطَنِي 
تُبْدِي لَنَا شَخْصَهَا فِي حُسْنِ تَلْوِينِ
*
فَمَنْ لِقَلْبِي وَ طِيبُ الشَّرْقِ مُهْجُتُهُ  
 دَعَا فَلَبَّاهُ تَأْمِيلٌ بِتَأْمِينِ !
*
مَا كَانَ شَجْوُ فُؤَادِي بَيْنَ أَعْيُنِهَا 
 وَالْعَطْفُ مِنْهَا يَنَابِيعٌ تُرَوِّينِي (9)
*
رَاَيْتُهَا وَ شُعَاعُ النَّفْسِ مُتَّقِدٌ 
  وَ بَسْمَةٌ بَيْنَ أَسْفَارِي تُحَيْيِنِي (10)
*
قَدِ اشْتَكَتْ وَحْشَةَ الْأَحْلاَمِ قَائِلَةً  
 إِذْهَبْ بِحَظَّيْكَ يَا حَظاً مِنَ الْلِينِ (11)
*
جُرْحُ الْهَوَى وَ الْلَيَالِي وَ الْمُنَى أَلَمٌ 
 مَا سِرْنَ بِي الْيَوْمَ عَنْ قُرْبٍ وَتَمْكِينِ
*
تَصَرَّمَ الدَّهْرُ مِنْ بَعْدِي فَغَيَّرَهَا  
  أَمِ الْوَفَاءُ عَلَى بُعْدِي يُسَلِّينِي  ؟ (12)
باريس 2009.04.02
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- زهواً : الزَّهْوُ: الكِبْرُ والتِّيهُ والفَخْرُ والعَظَمَةُ؛ قال أَبو المُثَلَّمِ الهذلي: مَتى ما أَشَأْ غَيْر زَهْوِ المُلُو كِ، أَجْعَلْكَ رَهْطاً على حُيَّضِ ورجل مَزْهُوٌّ بنفسه أَي مُعْجَبٌ ، يطري : شيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ بيِّنُ الطَّراوَةِ . 2- رونق :رونق الشباب : أَوّله وماؤه، وكذلك رونق الضحى ،يقال أتيته رونق الضحى أي أولها . 3- الجون : الأَسْوَدُ اليَحْمُوميُّ، والأُنثى جَوْنة ، , الأَسْوَدُ المُشْرَبُ حُمْرَةً، وقيل: هو النباتُ الذي يَضْرِب إلى السواد من شدّة خُضْرتِه . 4- مهيمنة : المهيمن : الشاهد ، والهيمنة : القيام على الشيء، جعل الفعل لها وهو لأَربابها القوّامين بالأُمور. 5- مترعة : مملؤة ، الصِرف : الخالِصُ من كل شيء. 6- النوى : البعد ، العذل : اللوم ، الرشا : من أَولاد الظِّباء الذي قد تحرَّك وتمشَّى ، الحِجر : في التنزيل: ويقولون حِجراً مَحْجُوراً؛ أَي حراماً مُحَرَّماً 7- تنمنم : النَّمُّ: التوريشُ والإغْراءُ ورَفْع الحديثِ على وجه الإشاعةِ والإفْسادِ، وقيل: تَزْيينُ الكلام بالكذب . 8- تبارى : تتبارى : تتنافس ، العنان : والعَنَنُ: الاسم، وهو الموضع الذي يَعُنُّ فيه العانُّ؛ ومنه سمي العنان من اللجام عِناناً لأَنه يعترضه من ناحيتيه لا يدخل فمه منه شيء. الخرد : جمع خريدة وهي المرأة الحيية البكر لم تمس قط ، العِين : الجديد بلغة طيٍّ ، والعِين : البقر الوحش . 9- شجو : الحزن .10- متقد : المُضيءُ، السِفر : الكتاب . 11-  الوحشة : الوحشة : الفَرَقُ من الخَلْوة. يقال: أَخذَتْه وحشة ، 12- تصرم : تقطع . يقول الشاعر أنه كتب هذا البيت في أنجمينا / تشاد .

ليست هناك تعليقات:

126 - أخِيراً

وَأَخِيرأً انْتَهَيْتُ مجزوء الرمل  يَا حَمَامَ الدَّوْحِ غَرِّدْ مُنْشِداً لَحْنَ انْشِرَاحِي *** إسلام آباد 2019.06....