الجمعة، 8 ديسمبر 2017

56 - حُطَامٌ

حُطَامٌ
المُنسرِح



أَبْغَضُ قَوْلٍ فِي ذَمِّهَا السَّأَمُ
 إِذْ يَتْقِي حَدَّ قُرْبِهَا النَّدَمُ (1)
*
فِي كُلِّ يَوْمٍ صَبّحْتُهَا أَلَمٌ 
تَكَادُ مِنْهُ الْقُلُوبُ تَنْقَصِمُ  (2)
*
بِي حَرُّ شَوْقٍ إِلَى مُعَذِّبَتِي 
وَ أَعْيُنٍ لاَ يَخُونُهَا  وَرَمُ
*
أَمَا الْقَوَافِي الَّتِي كَتَبْتُ لَهَا 
فَقَدْ مَحَتْهَا الرِّيَاحُ وَ الدِّيَمُ (3)
*
لاَ يَجْرَحُ الْقَلْبَ مِثْلُهَا أَحَدٌ 
مِنْ أَجْلِهَا يَسْتَفِزُّنِي الْقَلَمُ
*
تَقُولُ لِي وَالدُّمُوعُ مُرْسَلَةٌ 
لَيْسَ لَنَا جَامِعٌ وَ لاَ قَسَمُ
*
يُؤْلِمُنِي قَوْلُهَا ،  و َأَغْفِرُهُ 
وَ تِلْكَ أَفْعَالُهَا الَّتِي تَسِمُ (4)
*
لَكِنْ بِجَوْفِ الْفُؤَادِ أَحْفَظُهَا 
كَأَنَّهَا وَ الْمِزَاجُ تَضْطَرِمُ
*
يَفْتَرُّ فِي الرَّاْسِ حِينَ أَرْمُقُهَا 
حَتَّى اشْتَكَتْهَا الْأَفْكَارُ وَ الْحُلُمُ
*
فَبِتُّ مِثْلَ الْمَخْمُورِ مُنْتَشِياً 
وَ اقْتَسَمَتْنِي حِكَايَةٌ وَهَمُ
*
أَسْتَمْطِرُ الْوَجْدَ فِي نِهَايَتِهَا 
شَرْخُ شَغَافٍ فِي وَقْعِهِ أَلَمُ  (5)
*
قَدِ اغْتَرَفْتُ الْهُمُومَ مُبْتَسِماً 
كَأَنَّمَا يَسْتَخِفُّنِي صَمَمُ
*
فَاذْكُرْ صَبَاحَ الْفِرَاقِ وَابْكِ لَهُ 
قَدْ رَجَعَتْ نَفْسِي بِالْهَوَى قَدَمُ
*
بِاللهِ لَوْلَا الْوَفَاءُ إِذْ هَجَرَتْ 
 هَلْ كَانَ لِي فِي الْغَرَامِ مُزْدَحَمُ ؟
*
إِنِّي تَبَيَّنْتُ أَنَّ مَرْكِبَنَا 
كَانَتْ حُطَاماً ، مِجْدَافَهُ السـَّأَمُ
***

طرابلس الغرب 2009.09.20
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-       السأمُ : وسَئِمْتُ منه أَسْأَمُ: مَلَّ؛ ورجل سَؤُومٌ وقد أَسْأَمَهُ هو.وفي الحديث: إِن الله لا يَسْأَمُ حتى تَسْأَمُوا. قال ابن الأَثير: هذا مثل قوله لا يَمَلُّ حتى تَمَلُّوا، وهو الرواية المشهورة. والسأمةُ : المللُ والضجرُ . 2- القصمُ : دَقُّ الشيء. يقال للظالم: قصمَ الله ظهره. 3- الديّمُ : جمع ومفردها ديمةٌ : المطر الذي ليس فيه رَعْد ولا برق، أقله ثلث النهار أو ثلث الليل، وأَكثره ما بلغ من العِدَّة،قال لبيد: باتَتْ وأَسْبَلَ والِفٌ من ديمةٍ تَرْوي الخَمائِلَ، دائماً تَسْجامُها ثم يُشَبَّه به غيره. 4- تسِمُ : الوسْمُ : أَثرُ الكَيّ، والجمع وُسومٌ؛ أَنشد ثعلب: ظَلَّتْ تَلوذُ أَمْسِ بالصَّريمُ وصِلِّيانٍ كِبالِ الرُّومِ، تَرْشَحُ إِلاَّ موضِعَ الوُسومِ ، وفي الحديث: أَنه كان يَسِمُ إِبلَ الصدقةِ أَي يُعلِّم عليها بالكيّ. 5- شغاف : الشغاف : والشَّغافُ غِلافُ القَلْب، وهو جلدة دُونَه كالحجاب وسُوَيْداؤه. وشَغَفَه الحُبُّ يَشْغَفُه شَغْفاً وشَغَفاً: وصَل إلى شَغافِ قلبهِ .




ليست هناك تعليقات:

126 - أخِيراً

وَأَخِيرأً انْتَهَيْتُ مجزوء الرمل  يَا حَمَامَ الدَّوْحِ غَرِّدْ مُنْشِداً لَحْنَ انْشِرَاحِي *** إسلام آباد 2019.06....