الكامل
(شِنْقِيطُ)
حَاضِرَةُ الْمُنَى بِكَمَالِهِ
تَجْلُو
الْأَسَى مُتَجَفِّلاً بِعِقَالِهِ (1)
*
لَبِسَتْ
لَهَا الْأَحْلاَمُ ثَوْبَ حَيَائِهَا
فَتَبَرَّجَتْ وَالدَّهْرُ فِي
إِقْبَالِهِ
*
وَالْودُّ
يَعْبَقُ فِي الدُّرُوبِ كَأَنَّهُ
زَهْرُ الرَّبِيعِ مَضَتْ عَلَى إِحْلاَلِهِ
*
فَلِشَعْبِهَـا
سَكَبَ الْقَرِيضُ حُرُوفَهُ
يَسْتَنْهِضُ الْآمَالَ فِي إِقْلاَلِهِ
*
وَاهاً
لِأَيْامٍ إِذَا اسْتَحْضَرْتُهَا
لَوْلاَ النَّوَى قَدْ مَسَّهَا بِنَوَالِهِ (2)
*
هَذَا فُؤَادِي إِنِ السُّطُورَ وَصَفْنَهُ
يُنْسِي (جَلِيلَةَ ) خَوْفَهَا
بِخِصَالِهِ *
*
سَفَرَتْ
شَغَافَ الْقَلْبِ وَهْيَ قَرِيحَةٌ
فَتَبَسَّمَتْ وَالقَلْبُ فِي بِلْبَالِهِ (3)
*
فِي
أَيْكَةِ الْعُشَّاقِ يَنْشُرُنَا الْهَوَى
حُلُمٌ تَضِلُّ النَّفْسُ فِي اسْتِكْمَالِهِ (4)
*
إِنِّي
السَّقِيمُ بِنَأْيِهِ وَهُمُومِهِ
لَمْ أَرْوَ مِنْ نَبْعِ الْفُؤَادِ الْوَالِهِ
(
5)
*
وَهْيَ
الْغَرَامُ فَلَا تُرَدُّ قَنَاتُهُ
وَ
أَلــَذُ شَكْوَى ذُقْتُ دُونَ مَنَالِهِ
*
أَصِبَا
الْأَصَائِلِ بِالْخُدُودِ مُفَضَّضاً
يَاخَيْرَ مَنْ أَهْدَى السَّلاَمَ لآِلِهِ (6)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- شنقيط : كانت موريتانيا أوشنقيط مركز إشعاع علمي وثقافي ،ارتبط اسمها بحملة من
المعاني حيث شهدت منذ القرن 10 هـ نهضة ثقافية شاملة إلا أن أهلها لم يهتموا بتدوين حركتهم
العلمية وتوثيق أحداثها
والتأريخ لها.بنيت شنقيط القديمة سنة 160هـ/776م
وعاشت قرونا ثم اندثرت لتنهض على أنقاضها مدينة نواقشط الحالية بما تحويه من كنوز التراث الثقافي العربي الإسلامي المنسي
فلا زالت مدينة حية تقاوم الظروف الصعبة والعزلة القاتلة. ترجح بعض المصادر أن اسم شنقيط يرجع إلى نوع
من الأواني
الخزفية يسمى
"الشقيط" كانت تشتهر به وان مؤسسها حبيب بن عبيدة الذي حفر بئرا في هذا المكان أثناء حملته بالصحراء سنة 116هـ . وهناك رواية أخرى تقول بأن كلمة "شنقيط" ذات أصل "بربري"
ومعناها باللغة البربرية"عيون الخيل". كانت
شنقيط مدينة واحات ومحطة هامة من محطات تجارة الصحراء وكان الحجاج يتجمعون فيها ثم ينطلقون في قافلة واحدة
لأداء فريضة الحج فسمي سكان هذا القطر "الشناقطة"
نسبة إلى مدينة شنقيط التي تعزز دورها التجاري والديني في أوائل القرن 11هـ حتى أصبحت العاصمة الثقافية لذلك البلاد.2- النوى : البعد . 3- شغاف : هو غشاء القلب. وشَغَفَه الحُبُّ يَشْغَفُه شَغْفاً
وشَغَفاً: وصَل إلى شغاف قلبه. البلبال : شدَّة الهم
والوَسْواس في الصدور وحديث النفس. 4- الأيكة : الشجر الكثير الملتفّ، وقيل: هي الغَيْضة
تُنْبِتُ السَّدْر والأَراك ونحوهما من ناعم الشجر، وخص بعضهم به منبت الأَثْل
ومُجتَمعه أو هي الجماع من كل الشجر حتى من النخل، قال: والأَول أَعرق، والجمع
أَيْكٌ. 5- السقيم : المريض ، النأي : البعد ، الوله : هو ذهاب العقل والتحير من شدّة الوجد أَو
الحزن أَو الخوف أوفقدان الحبيب . 6- الصبا : رياح لطيفة يقال لإلقاح الشجر ويقال رِيحٌ تَسْتَقبلُ البيتَ، قيل: لأَنَّها تحِنُّ إِلى البيت.
* جليلة : زوجة الشاعر .
إِغْمِرْ
سَلَامِي نَفْحَةً مِنْ غُرْبَتِي
أَوْ حَرَّ أَنْفَاسِي زَمَانَ وِصَالِهِ (1)
*
فَلَقَدْ
تَزَوَّرَنِي خَيَالُ أَحِبَّتِي
عِنْدَ الْغَدَاةِ فَجُرَّ مِنْ أَذْيَالِهِ (2)
*
أَعْطَى
بِمَنْطِقِهِ الْكَلاَمَ سُلاَفَة ً
كَانَتْ إِعَادَتُهُ مِنَ اسْتِعْجَالِهِ (3)
*
أَسْتَقْصِرُ
الْلَيْلَ الَّذِي بِجَوَانِحِي
وَأُقَاسِمُ الْأَسْفَارَ فِي أَوْصَالِهِ(4)
*
طُوِيَتْ
لِيَ الْآفَاقُ حَتَّى خِلْتُهَا
حَرْفٌ
يَنَامُ الْخَوْفُ تَحْتَ ظِلاَلِهِ (5)
****
نواقشط
2009.03.08
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- نفحة
: دُفْعَةُ الريح، طَيِّبَةً كانت أَو خبيثة . 2-
الغداة : الغُدْوة ، بالضم: البُكْرَة ما بين صَلاةِ
الغداة وطلُوعِ الشمس ،
وغُدْوَةُ ، من يومٍ بعينِه، غير مُجْراة: عَلَمٌ للوقت ، والغداة : كالغُدْوة،
وجمعها غَدَوات ، قال شاعرنا : وصلنا الفندق بعد صلاة الفجر ونمنا إلى وقت الغذاء .
3- السلافة : أَوَّلُ كل شيء عُصِر، و من الخمر أَخْلَصُها وأَفْضَلُها . 4-
الأوصال : المفاصل . 5- في الأَصل: الطَّرَفُ والجانِبُ . وحرفا الرأس : شقاه وحرف السفينة : جانبها ومن الجبل: ما نَتَأَ في
جَنْبِه منه كهَيْئة الدُّكانِ الصغير أَو نحوه .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق