الجمعة، 8 ديسمبر 2017

59 - كُؤُوسُ الْغَرَام


الكامل

يَاعَاشِقاً مُتَعَلِّقاً بِسَرَابِهِ 
مُتَأَمِّلاً بِالْعَيْشِ بَيْنَ رِحَابِهِ
*
أَلْمُعْتَلِي عَرْشَ الْجَفَاءِ بِجَهْلِهِ 
سَوْطُ الْعَذَابِ جَرَى عَلَى أَحْبَابِهِ
*
أَذْكَرْتَنِي زَمَنَ الْوِصَالِ مُدَبَّجاً 
بِهَوَى الْأَحِبَّةِ إِذْ يَطُوفُ بِبَابِهِ(1)
*
إِنْهَضْ بِأَمْرِكَ مَا أَظُنُكَ عَاشِقاً 
حَقَّ الْوَفَاءُ عَلَى أَلِيمِ عَذَابِهِ
*
تَهْتَزُّ أَنْوَارُ الصَّبَاحِ صَبَابَةً 
مَا اهْتَزَّ فِي (بَارِيسَ) تِحْتَ نِقَابِهِ
*
وَسَقَتْ غَمَائِمُهَا الْفُؤَادَ وَصَيَّرَتْ 
أَمَلَ الْحَيَاةِ الرَّحْبِ سَيْلَ عُبَابِهِ
*
وَعَلَى الدُّرُوبِ ثَنَتْ رَجَائِي سَكْتَةٌ 
أَذْكَتْ لَهِيبَ الْوَجْدِ دُونَ ثَوَابِهِ
*
وَلَقَدْ سَئِمْتُ الصَّمْتَ إِذْ سَتَرَ الأَسَى 
بِدُجَاهُ أَوْ حَجَبَ الْهَوَى بِحِجَابِهِ
*
لِلّهِ أَيَّامُ الْقَرِيضِ فَقَدْ مَضَتْ 
وَعَسَى الْيَرَاعُ يَبِلُّ حَرَّ شَرِابِهِ
*
وَتَفُوحُ مِنْ طِيبِ الْكَلاَمِ عَوَاطِفٌ 
فَتَسُحُّ بَيْنَ دَوَاتِهِ وَكِتَابِهِ
*
نِعْمَ الْمُؤَمَّلُ لِلْحَيَاةِ حَبِيبَتِي 
فَالْحُبُّ حَمْلُ مَغَارِمٍ بِرِكَابِهِ
*
لَمْ أَدْرِ هَلْ قَرَعَ الْغَرَامُ كُؤُوسَنَا 
أَمْ كَانَ يُسْكِرُنَا زَمَانَ عِتَابِهِ ؟
*
مَنْ لِي بِقَلْبٍ كُنْتُ مَشْغُوفاً بِهِ 
لا الطَّيْفُ جَادَ بِهِ وَلاَ بِسَرَابِهِ
*
أَبْدَى فُؤَادُكِ عَجْزَ كُلَّ مُحَبَّبٍ 
أَنْتِ النَّجَاحُ وَلَسْتُ مِنْ أَصْحَابِهِ
*
فَبَسَطْتِ آمَالَ النَّجَاةِ بِعَنْوَاةٍ 
وَ قَلَعْتِ جِذْرَ البَيْنِ مِنْ أَسْبَابِهِ (2)
*
وَلَبِسْتِ قَلْبَكِ بِالْمَكَارِمِ وَالْهَوَى 
وَسَقِيتِ مَنْ نَادَمْتِ مِنْ آدَابِهِ
*
حُيْيِّتِ مِنْ طَلٍّ أَصَابَ بِطِيبِهِ 
قَلْباً يَجُولُ الْيَأْسُ فِي أَلْبَابِهِ (3)

***
بَاريس 2009.12.17
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1   1- الديباج : الدَّبْجُ: النَّقْشُ والتزيين، فارسي معرب ، والدَّيباج : هي الثياب المتخذة من الابريسم، فارسي معرب، وقد تُفتح داله ، والكسر أصوب . 2 -  العنوة : عَنَوْتُ لَكَ خَضَعْت لك وأَطَعْتُك، قال ابن سيده: وقيل: كلُّ خاضِعٍ لِحَقٍّ أَو غيرِه عانٍ، والاسم من كلّ ذلك العَنْوَةُ والعَنْوة القَهْرُ.  من أسبابهِ : السّببُ : كلُّ شيءٍ يُتَوَصَّلُ به إِلى غيره؛ وفي نُسْخةٍ: كلُّ شيءٍ يُتَوَسَّل به إِلى شيءٍ غيرِه،والجمعُ أَسْبابٌ؛ وكلُّ شيءٍ يُتَوصّلُ به إِلى الشيءِ، فهو سببٌ ، البينُ : البُعدُ . 3 -  الطَّلُّ: المَطَرُ الصِّغارُ القَطر الدائمُ، وهو أَرْسخُ المطر نَدًى. ابن سيده: الطَّلُّ أَخَفُّ المطر وأَضعفه ثم الرَّذاذُ ثم البَغْش، وقيل: هو النَّدى، وقيل: فوق النَّدى ودون المطر، وجمعه طِلالٌ؛ اللُبُ : لُبُّ كلِّ شيءٍ، ولُبابُه: خالِصُه وخِـيارُه، وقد غَلَبَ اللُّبُّ على ما يؤكل داخلُه، ويُرْمى خارجُه من الثَّمر. وخالِصُ كلِّ شيءٍ: لُبُّه. الليث: لُبُّ كلِّ شيءٍ من الثمار داخلُه الذي يُطْرَحُ خارجُه، نحو لُبِّ الجَوْز واللَّوز. قال: ولُبُّ الرَّجُل: ما جُعِل في قَلْبه من العَقْل. واللُّبُّ: العَقْلُ، والجمع أَلبابٌ وأَلْـبُبٌ؛ قال الكُمَيْتُ: إِليكُمْ، بني آلِ النبـيِّ، تَطَلَّعَتْ * نَوازِعُ من قَلْبي، ظِماءٌ، وأَلْـبُبُ . وقد جُمعَ على أَلُبٍّ، كما جُمِعَ بُؤْسٌ على أَبْؤُس، ونُعْم على أَنْعُم؛ قال أَبو طالب: قلْبي إِليه مُشْرِفُ الأَلُبِّ ، واللَّبابةُ: مصدرُ اللَّبِـيب.


ليست هناك تعليقات:

126 - أخِيراً

وَأَخِيرأً انْتَهَيْتُ مجزوء الرمل  يَا حَمَامَ الدَّوْحِ غَرِّدْ مُنْشِداً لَحْنَ انْشِرَاحِي *** إسلام آباد 2019.06....