الكامل
يَاعَاشِقاً
مُتَعَلِّقاً بِسَرَابِهِ
مُتَأَمِّلاً بِالْعَيْشِ بَيْنَ رِحَابِهِ
*
أَلْمُعْتَلِي
عَرْشَ الْجَفَاءِ بِجَهْلِهِ
سَوْطُ الْعَذَابِ جَرَى عَلَى أَحْبَابِهِ
*
أَذْكَرْتَنِي
زَمَنَ الْوِصَالِ مُدَبَّجاً
بِهَوَى الْأَحِبَّةِ إِذْ يَطُوفُ بِبَابِهِ(1)
*
إِنْهَضْ
بِأَمْرِكَ مَا أَظُنُكَ عَاشِقاً
حَقَّ الْوَفَاءُ عَلَى أَلِيمِ عَذَابِهِ
*
تَهْتَزُّ
أَنْوَارُ الصَّبَاحِ صَبَابَةً
مَا اهْتَزَّ فِي (بَارِيسَ) تِحْتَ نِقَابِهِ
*
وَسَقَتْ
غَمَائِمُهَا الْفُؤَادَ وَصَيَّرَتْ
أَمَلَ الْحَيَاةِ الرَّحْبِ سَيْلَ
عُبَابِهِ
*
وَعَلَى
الدُّرُوبِ ثَنَتْ رَجَائِي سَكْتَةٌ
أَذْكَتْ لَهِيبَ الْوَجْدِ دُونَ
ثَوَابِهِ
*
وَلَقَدْ
سَئِمْتُ الصَّمْتَ إِذْ سَتَرَ الأَسَى
بِدُجَاهُ أَوْ حَجَبَ الْهَوَى
بِحِجَابِهِ
*
لِلّهِ
أَيَّامُ الْقَرِيضِ فَقَدْ مَضَتْ
وَعَسَى الْيَرَاعُ يَبِلُّ حَرَّ شَرِابِهِ
*
وَتَفُوحُ
مِنْ طِيبِ الْكَلاَمِ عَوَاطِفٌ
فَتَسُحُّ بَيْنَ دَوَاتِهِ وَكِتَابِهِ
*
نِعْمَ
الْمُؤَمَّلُ لِلْحَيَاةِ حَبِيبَتِي
فَالْحُبُّ حَمْلُ مَغَارِمٍ بِرِكَابِهِ
*
لَمْ
أَدْرِ هَلْ قَرَعَ الْغَرَامُ كُؤُوسَنَا
أَمْ كَانَ يُسْكِرُنَا زَمَانَ
عِتَابِهِ ؟
*
مَنْ
لِي بِقَلْبٍ كُنْتُ مَشْغُوفاً بِهِ
لا الطَّيْفُ جَادَ بِهِ وَلاَ بِسَرَابِهِ
*
أَبْدَى
فُؤَادُكِ عَجْزَ كُلَّ مُحَبَّبٍ
أَنْتِ النَّجَاحُ وَلَسْتُ مِنْ أَصْحَابِهِ
*
فَبَسَطْتِ
آمَالَ النَّجَاةِ بِعَنْوَاةٍ
وَ قَلَعْتِ جِذْرَ البَيْنِ مِنْ أَسْبَابِهِ (2)
*
وَلَبِسْتِ
قَلْبَكِ بِالْمَكَارِمِ وَالْهَوَى
وَسَقِيتِ مَنْ نَادَمْتِ مِنْ آدَابِهِ
*
حُيْيِّتِ
مِنْ طَلٍّ أَصَابَ بِطِيبِهِ
قَلْباً يَجُولُ الْيَأْسُ فِي أَلْبَابِهِ (3)
***
بَاريس
2009.12.17
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 1- الديباج : الدَّبْجُ: النَّقْشُ والتزيين، فارسي معرب ، والدَّيباج : هي الثياب المتخذة من الابريسم، فارسي معرب، وقد
تُفتح داله ، والكسر أصوب . 2 -
العنوة : عَنَوْتُ لَكَ خَضَعْت لك وأَطَعْتُك،
قال ابن سيده: وقيل: كلُّ خاضِعٍ لِحَقٍّ أَو غيرِه عانٍ،
والاسم من كلّ ذلك العَنْوَةُ والعَنْوة القَهْرُ. من أسبابهِ : السّببُ : كلُّ
شيءٍ يُتَوَصَّلُ به إِلى غيره؛ وفي نُسْخةٍ: كلُّ شيءٍ يُتَوَسَّل به إِلى شيءٍ
غيرِه،والجمعُ أَسْبابٌ؛ وكلُّ شيءٍ يُتَوصّلُ به إِلى الشيءِ، فهو سببٌ ،
البينُ : البُعدُ . 3 - الطَّلُّ: المَطَرُ الصِّغارُ القَطر الدائمُ، وهو أَرْسخُ المطر
نَدًى. ابن سيده: الطَّلُّ أَخَفُّ المطر وأَضعفه ثم الرَّذاذُ ثم البَغْش، وقيل:
هو النَّدى، وقيل: فوق النَّدى ودون المطر، وجمعه طِلالٌ؛ اللُبُ : لُبُّ كلِّ شيءٍ، ولُبابُه: خالِصُه وخِـيارُه، وقد غَلَبَ
اللُّبُّ على ما يؤكل داخلُه، ويُرْمى خارجُه من الثَّمر. وخالِصُ كلِّ شيءٍ: لُبُّه. الليث: لُبُّ كلِّ شيءٍ من الثمار
داخلُه الذي يُطْرَحُ خارجُه، نحو لُبِّ الجَوْز واللَّوز. قال: ولُبُّ الرَّجُل:
ما جُعِل في قَلْبه من العَقْل. واللُّبُّ:
العَقْلُ، والجمع أَلبابٌ وأَلْـبُبٌ؛ قال الكُمَيْتُ: إِليكُمْ، بني آلِ
النبـيِّ، تَطَلَّعَتْ * نَوازِعُ من قَلْبي، ظِماءٌ، وأَلْـبُبُ . وقد جُمعَ على
أَلُبٍّ، كما جُمِعَ بُؤْسٌ على أَبْؤُس، ونُعْم على أَنْعُم؛ قال أَبو طالب:
قلْبي إِليه مُشْرِفُ الأَلُبِّ ، واللَّبابةُ: مصدرُ اللَّبِـيب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق