2 - أقُولُ لِنَفْسِي
الطويل
أَقُولُ لِنَفْسِي بَعْدَ صَمْتِ البَنَادِقِ
نُجُومُ
الثُّرْيَا أَوْ قُلُوبِ العَوَاتِقِ(1)
طَرَقْتُكِ مُمْتَاحاً وَلَسْتُ بِوَامِقِ
فَيَا بُؤْسَ
مَحْبُوبٍ وَسَعْدَ مُسَارِقِ(2)
فَلاَ تُسْدِلِي لَيْل الغَرَامِ فَإِنَّـهُ
لَعُوبٌ
بِأَطْرَافِ الصَّبَاحِ المـُلاَحِقِ(3)
أَشَاقُكِ بَيْتٌ لِلحَبِيبِ وَمَوْطِنٌ ؟
كَـشَوْقِي
لأَشْجَارِ النَّخِيلِ البَوَاسِقِ (4)
دِيَارُ اللَوَاتِي لاَ يَفَيْنَ صَبَابَتِي
تَمَنَّعْنَ
أَمْ صَادَفْنَ نَبْضَ مُنَافِقِ ؟
وَنَازِعَنِي فَضْلَ المَحَبَّةَ صِبْيَةٌ
تَذَكَّرْتُ مَا
بَيْنَ الغُيُومِ البَوَارِقِ(5)
وَعَادَ زِنَادُ الْهَجْرِ يَقْدَحُ نَارَهُ
وَلَكِنْ
سَلاَهُ صَاَدِقُ الشَّوْقِ آبِقِ (6)
فَلاَ ذَنْبَ لِي فَالْعَيْنُ تُخْدَعُ بِالرُّؤَى
وَقَلْبِي
كَنَفْضِ الرِّيحِ لَيْسَ بِصَادِقِ(7)
دَعَتْنِي القَوَافِي فَاسْتَجَبْتُ بِخُطْوَةٍ
تُصَرِّحُ
بِالْعُتْبَى وَشَوْقِ مُرَاهِقِ (8)
كَذَلِكَ أَشْوَاقُ القُلُوبِ نَدِيَّةٌ
تَرَشَّفَهَا
ذُو الْجَهَلِ رَخْوِ الْخَوَافِقِ(9)
وَ مَا الحُبُّ إِلاَّ حُرْمَةٌ قَدْ رَعَيْتُهَا
وَ
إنِّي لأَحْبَابِي كَمِسْكٍ لِنَاشِقِ(10)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الثريا : الثُّرَيّا : مجموعة من النجوم في صورة الثور ، وكلمة النجم
علم عليها . الثريا أو الشقيقات السبع أو مسييه 45 وفقًا لفهرس مسييه هي عنقود نجمي
مفتوح يقع في كوكبة الثور فوق كتف الجبار الأيمن،وهو أحد ألمع وأشهر العناقيد
النجمية المفتوحة. يتكوّن العنقود من نجوم فتيّة زرقاء ساخنة، تكوّنت كلّها في نفس
الوقت تقريباً من سحابة جزيئية قبل حوالي 100 مليون سنة. يُمكن رؤية العنقود
بالعين المجرّدة، حيث يبلغ قدره الظاهري ككل حوالي 1.6،ومعظم الناس يستطيعون تمييز
ستة من نجوم العنقود بالعين المجردة، ولكن بالرغم من ذلك يستطيع البعض تمييز 8
نجوم أو أكثر و يُعرف هذا العنقود منذ ما قبل التاريخ، حيث ذكره الفلكيون القدماء
كثيراً، وكان قدماء العرب يتبرّكون به وبنوئه وينسحرون بوضوحه وروعته، في حين أن
الإغريق تصوّروا نجومه كأنها سبع أخوات ونسجوا حولها بعض الأساطير. وينتشر العنقود
على مساحة تبلغ درجتين على الأقل من السماء، وهذا ما يُعادل أربعة أضعاف القمر
البدر، لكن كثافة النجوم فيه منخفضة مقارنة بالعناقيد الأخرى. العواتق : فَتَاةٌ
عَاتِقٌ : فِي أَوَّلِ إِدْرَاكِهَا ، و عَاتِقُ الثُّرَيَّا : كَوْكَبٌ ، عواتق :
جمع عاتِق والمعنى يقول الشاعر : أقول لنفسي بعد نهاية الحرب هل تريدين الطيران
والتحليق بالقرب من نجم الثريا أم تريدين النساء الجميلات . 2- امْتَاحَ فلانًا :
أَتاه يطلب فضله وامْتَاحَت الشِّمسُ أو العملُ فلانًا : أخرج عَرَقَهُ . وامق : وَامَقَهُ
مُوامقةً ، ووِماقًا : أَحبَّ كلٌّ منهما الآخرَ لغير رِيبة . مُسارق : مُسارَق :
اسم المفعول من سارَقَ ؛ سارقَ يُسارق ، مُسارَقةً ، فهو مُسارِق ، والمفعول
مُسارَق ، سارقه النَّظرَ / سارق النَّظرَ إليه : ترقّب غفلة منه لينظر إليه وسَارَقَهُ
السَّمْعَ : اِسْتَمَعَ إلَيْهِ مُسْتَخْفِياً .3- سدل : سَدَلَ: ( فعل ) سدَلَ
يَسدُل ويَسدِل ، سَدْلاً ، فهو سادِل ، والمفعول مَسْدول .سدَل الثَّوبَ : أرخاه
وأرسله من غير ضمّ جانبيه وسَدَلَتِ السَّتَائِرَ : أرْخَتْهَا ، أنْزَلَتْهَا
سَدَلَتْ شَعْرَهَا : أَطْلَقَتْهُ .سَدَلَ في البلاد : ذهبَ وسِتْر
اللّيلِ مسدول : الظلام منتشر . 4 – شاق : شَاقَ إِليه شَاقَ شَوقًا : نَزَعَتْ نفْسُهُ إليه ؛
البواسق : شجر باسِق : مرتفع الأغصان ، طويلها ق آية 10 والنَّخْلَ باسِقاتٍ (
قرآن ) و الباسقة : السحابة البيضاءُ الصافيةُ اللون والجمع : بَوَاسِقُ وبُساقَةُ
القَمَر : حَجَرٌ أَبيضَ صَافٍ يَتَلألأ . 5- البوارق : بارِقة: ( اسم ) والجمع :
بَوارِقُ والبارِقَةُ : مؤنث البارق.البارِقَةُ : بريق السلاح ؛ وفي الحديث : حديث
شريف كفى بِبَارِقَةِ السيوف على رأسه فتنة / صيغة المؤنَّث لفاعل برَقَ و سَحابة
ذات بَرْق ما كل بارقة تجود بمائها [ مثل ]: يُضرب في التحذير من الانخداع بالمظهر
. 6- سلا: سَلا: ( فعل ) سلا / سلا عن يَسلُو ، اسْلُ ، سَلْوًا وسُلُوًّا
وسُلْوانًا ، فهو سالٍ ، والمفعول مَسْلُوّ ، وسَلاه / سلا عنه : نسِيَه ، وطابت
نفسُه بعد فراقه ؛ آبق : آبق : هو الرقيق الهارب الذي يفر ممن هو في يده تمردا .
7- الرؤى : الرؤيا : رُؤْيا : مصدر رأَى والجمع : رُؤًى والرُّؤْيَا : ما يُرَى في
النوم والجمع : رُؤًى والرُّؤيا الصَّادقة : أول طريق لكشف الغيب ، وقد بدأ
الرّسول محمد صلّى الله عليه وسلم نبوَّته بالرّؤيا الصادقة الفتح آية 27 لَقَدْ
صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالحَقِّ ( قرآن ) . 8- العُتبى : عُتبَى: (
اسم ) والعُتْبَى : الرِّضا ، تسليمٌ بالذّنب واعترافٌ بالخطَأ إرضاءً لمن يُعاتِب
، لَكَ العُتْبَى حَتَّى تَرْضَى وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِكَ . 9 –
ندية : رَطبة ؛ نَدِيٌّ: [ ن د و ]. ثَوْبٌ نَدِيٌّ :- : مُبْتَلٌّ و نَدِيُّ الكَفِّ :- : كَرِيمٌ ، جَوَادٌ . ترشّفَ : الرَّشْفُ : البقية
اليسيرة من السائل تُرْشَف بالشفاه يقَال : حَوْضٌ رشْفٌ : لا ماءَ فيه مصدر رشَفَ
،رشَفَ يَرشُف ويرشِف ، رَشْفًا ورشيفًا ، فهو راشِف ، والمفعول مَرْشوف و رشَف
الماءَ ونحوَه : مصَّه بشفتيه ، رخوٌ : رخُوَ رخُوَ رَخاءً ، ورَخاوةً ، ورِخْوَةً ورَخُوَ
العَيْشُ : اِتَّسَعَ ، رَخُوَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً نَاعِماً ، لَيِّناً وفَرَسٌ
رِخْوُ العِنَانِ : سَهْلُ القِيَادِ ، الخوافق : خ ف ق : خَفَقَتِ الراية اضطربت
وكذا القلب والسراب وبابه نصر و خَفَقَ يخفق بالكسر خَفَقَاناً بفتحتين أيضا ويقال
خَفَقَ البرق أيضا خَفْقاً و خَفَقَتِ الريح خَفَقَاناً وهو حفيفها أي دوي جريها و
خَفَقَ الرجل حرك رأسه وهو ناعس وفي الحديث { كانت رءوسهم تخفق خَفْقَةً أو خفقتين
} و الخَافِقانِ أُفُقا المشرق والمغرب لأن الليل والنهار يخفقان فيهما و خفَق
قلبُه لها : مال إليها حُبًّا ؛ رخو الخواق : القلوب اللينة الضعيفة . 10 – الناشق
: نشِقَ: ( فعل ) نشِقَ يَنشَق ، نَشْقًا ونَشَقًا ، فهو ناشِق ، والمفعول مَنْشوق
نشِق الرَّائحةَ : شمَّها ،نشِق العِطرَ / الأزهارَ / الرِّيحَ / المسكَ .
وَكُلُّ طَوِيلُ النَّفْسِ كَانَ وِصَالُـهُ
حَسِيراً
بَأَطْرَافِ الهَوَى وَ الرَّقَارِقِ(11)
فَمَا أَرْتَجِي أَنْ يَطْلُبَ الْقَلْبَ دَانِفٌ
وَلَكِنْ
كَفَانِي الحُبَّ كَثْرُ المَأَزِقِ(12)
وَلِلهَجْرِ أَسْبَابٌ وَلِلحُبِّ غُصَةٌ
تَشَاغَلْتُ
عَنَّهَا بِابْتِكَارِ العَوَائِقِ
وَكُنْتُ أَخَا وِدٍّ أَرُوقُ بِعَيْنِهَا
فَكَيْفَ
انْتَهِي فِي المأْزَقِ الـمُتَضَايِقِ
فَلَمْ تُثْمِرِ الأَشْجَانُ بَيْنِي وَبَيْنِهَا
وَ
كُلٌّ بِكُلٍّ كَارِهٌ لِمُنَافِقِ (13)
وَقَاسَمَنِي حُزْنُ الفُؤَادِ مَآقِياً
(بِبَارِيسَ)
تَسْتَقْرِي رِيَاحِ الْمَشَارِقَ (14)
وَ مَا كُلُّ مَكْسُورِ الجَنَاحِ مُؤَمِلٌ
وَمَا كُلُّ
الذِي يَدْعُوا الهَوى بِعَاشِقِ
وَ إِنْ نَالَ مِنِّي اليَأْسُ مَازِلْتُ مُوقِناً
بِحُبٍ
أَجَنَّتْهُ العُيُونُ النَّوَاطِقِ (15)
***
باريس 2011.10.30
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11- حسير : حسرَ : حَسير : كليل مُجهَد وضعيف من طول نظر أو نحوِه ، حَسير
: شديد النّدامة على أمر فاته ، هُوَ حَسِيرُ البَصَرِ : ضَعِيفُ النَّظَرِ لاَ
يَرَى الأشْيَاءَ البَعِيدَةَ بِوُضُوحٍ الملك آية 4 وَيَنْقَلِبْ إلَيْكَ
البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ ( قرآن ). الرَّقِرِاق :كل
شيء له بَصيص وتلأْلُؤ، فهو رَقْراق؛ قال العجاج: ونَسَجَتْ لَوامِعُ الحَرُورِ
بِرَقْرقانِ آلِها المَسْجُورِ ، وفي الحديث: أَن الشمسَ تَطْلُع تَرَقْرَقُ. قال
أَبو عبيد: يعني تَدُور تجيء وتذهب وهي كناية عن ظُهور حركتها عند طلوعها، فإِنها
تُرى لها حركةٌ مُتَخَيَّلة بسبب قُربها من الأُفُق وأَبْخِرته المُعْتَرِضة بينها
وبين الأَبصار، بخلاف ما إِذا علَتْ وارتفعت. 12- دنفٌ : الدَّنَفُ المَرَضُ اللازِمُ
المُخامِرُ وقيل هو المرض ما كان ورجل دَنَفٌ ودَنِفٌ ومُدْنِفٌ ومُدْنَفٌ براه
المرضُ حتى أَشْفى على الموت فمن قال دَنَفٌ لم يُثَنِّهِ ولم يجمعه ولم يؤنثه
كأَنه وصف بالمصدر ومن كسر ثنَّى وجمع وأَنَّث لا مَحالة فقال رجل دنِفٌ بالكسر
ورجلان دَنِفان وأَدْنافٌ وامرأَة دَنِفَةٌ ونِسوة دَنِفاتٌ ثَنَّيْتَ وجمعت
وأَنَّثتَ . 13- الأشجان : شجنَ : الشَّجَنُ الهمّ والحُزْن والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ
شَجِنَ بالكسر شَجَناً وشُجُوناً فهو شاجِنٌ وقوله يُوَدِّعُ بالأَمرَاسِ كلَّ
عَمَلَّسٍ من المُطعِماتِ اللَّحْمَ غير الشَّواجِنِ إِنما يريد أَنهن لا
يُحْزِنَّ مُرْسِليها وأَصحابَها لخَيْبَتِها من الصيد بل يَصِدْنَه ما شاء
وشَجَنتِ الحمامة تشْجُنُ شُجُوناً ناحت وتَحَزَّنتْ والشَّجَنُ هَوَى النَّفْس
والشَّجَنُ الحاجة والجمع أَشْجان قال الراجز إني سأُبْدي لكَ فيما أُبْدي لي
شَجَنانِ شَجَنٌ بنَجْدِ وشَجَنٌ لي ببِلادِ الهِنْدِ و قوله « ببلاد الهند » مثله
في المحكم والذي في الصحاح ببلاد السند ) والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ قال ذَكَرْتُكِ
حيثُ اسْتَأْمَنَ الوَحشُ والتَقَتْ رِفاقٌ من الآفاقِ شَتَّى شُجُونُها ويروى
لُحونُها أَي لغاتها وأَراد أَرضاً كانت له شَجَناً لا وَطَناً أَي حاجةً وما
شَجَنَكَ عنا أَي ما حَبَسك . 14- استقرى : استقرى يستقري، استقرِ، استقراءً، فهو
مُسْتَقرٍ، والمفعول مُسْتَقرًى ؛ استقرى موظَّفو تعداد السُّكَّان القرى قريةً
قريةً: استقرأوا، تتبَّعوا، ودرسوا بعناية، تفحَّصوا. واستقرى الأمرَ: تتبَّعه
لمعرفة أحواله وخواصّه "استقرى مشكلة/ قضيَّةً". سْتَقْرَى الضَّيْفُ :
أقْرَى ؛ طلب القِرى ( ما يقدّم للضيف من طعام ) ، طَلَبَ الضِّيافَةَ ،واِسْتَقْرَى
الحَقائِقَ : تَتَبَّعَها لِمَعْرِفَةِ حَقِيقَتِها . والمعنى يقول الشاعر : إن
فؤادي وعيوني تقاسما الأحزان في باريس حيث كنتُ أتتبع أخبار الوطن بعد التحرير . 15-
جنَّ : جَنًّا: استتر. وجن ـ الليلُ ـُ جِنًّا، وجُنُوناً، وجِناناً: أظلم. ويقال:
جَنَّ الظلامُ: اشتدَّ. وجن ـ الشيءَ، وعليه: ستره. وفي التنزيل العزيز: ( فلمَّا
جنَّ عليه الليل رأى كوكباً ). وجن ـ الميِّتَ: كفَّنه. وجن ـ قبره.جُنَّ: جَنًّا،
وجُنُوناً، وجِنَّة، ومَجَنَّة: زال عقله. ويقال: جُنَّ جُنُونُه. ( مبالغة ). وجن
ـ به ومنه: أعجب حتى يصير كالمجنون.أجَنَّ: جُنَّ. وجن ـ الشيءُ عنه: استتر. وجنت ـ
المرأةُ جنيناً: حملته. وـ الشيءَ: ستره. وجن ـ جعل له ما يَجُنُّه. وجن ـ الميتَ:
جَنَّه. وفي الحديث: ( ولِيَ دَفْن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وإجْنَانه
عليٌّ والعباس ). وجن ـ اللهُ فلاناً: أذهب عقله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق