1- لَسْتِ أَغْلَى مِنْ وَطَنِي
الكامل
نَادَيْتِنِي
أَمْ قُلْتِ بِالْحِرْمَانِ
ذِكْرُ الهَوَى بِمَرَابِضِ النِّيرَانِ(1)
أَمْ
تَجْزَعِينَ مِنَ السِّلاَحِ ! فَإِنَّهُ
فَخْرُ الرِّجَالِ وَحُلْيَةُ الْفُرْسَانِ
كُفِّي
فَإِنَّ هَوَايَ وَسْطَ خَنَادِقِي
مُتَمَنِّعٌ بِمَدَافِعِ الْمَيْدَانِ(2)
فِي
غَفْلَةٍ سَتَرَ الرَّصَاصُ صَبَابَتِي
وَثَنَى الْمَحَبَّةَ عُنْوَةً
وَدَعَانِي(3)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- مرابض النيران : مصطلح عسكري Fire
Position وهي منطقة
من الأرض، تُحدَّد، وتُجهَّز لاحتلالها بالمدفعية ، وكل
سرية مدفيعية ثقيلة ( هاوتزر )تنقسم الى جزئين:الأول
هو مربض النيران والثانى هو مركز ادارة النيران. قد يبعد مركز ادارة النيران عن مربض النيران
عدة كيلومترات، قد تصل الى
العشرين أو أكثر. ومركز ادارة النيران هو الذى يكون فى مواجهة العدو ومربض النيران
بعيدا فى الخلف. قد تبعد الأهداف عن
مركز ادارة النيران عدة كيلومترات وقد تكون قريبة جدا منه.قد يتم ادارة
نيران المدفعية الثقيلة بالطائرات. 2- مدفعية الميدان : مصطلح عسكري ؛ مدفع
الميدان Field
artilleryهي المدفعية
الثقيلة أو القوسية (هاوتزر) ويرجع
اسم المصطلح إلى المدافع التي كان الجيش الميداني يصطحبها معه خلال سيره وتقدمه
والتي يمكن إبعادها عن ساحة المعركة كاستجابة للظروف المتغيرة في الميدان . وتستخدم لدعم الجيش في
الميدان قابلة للتنقل، و ذات كفاءة تكتيكية طويلة المدى و قصيرة المدى وطويلة
للغاية لتعامل مع الأهداف في نطاقها. 3- عنوة : قال الله
تعالى: وعَنَتِ الوُجُوهُ للْحَيِّ القَيُّوم. قال الفراء: عَنَتِ الوُجوهُ
نَصِبَتْ له وعَمِلتْ له، وهو في معنى العَرَبيَّة أَن تقول للرجل: عَنَوْتُ لَكَ
خَضَعْت لك وأَطَعْتُك، وعَنَوْتُ للْحَقِّ عُنُوّاً خَضَعْت. قال ابن سيده: وقيل:
كلُّ خاضِعٍ لِحَقٍّ أَو غيرِه عانٍ، والاسم من كلّ ذلك العَنْوة. والعَنْوة
القَهْرُ.
وَ
عَذَرْتُ عَقْلِي فِي نُبُوِّ قَرَارِهِ
أَلْوَى انْتِفَاضاً حِينَ لَاتَ
تَوَانِ(4)
وَتَرَكْتُ
ذَيَّاكَ الْفَضَاءَ بِغُصَّةٍ
وَبَنَاتَ نَعْشٍ مَنْزِلِي الْمُتَدَانِي (5)
إِنِّي
لأَحْمِلُ لِلسَّمَاءِ مَحَبَّةً
يَا مُتْعَةَ التَّحْلِيقِ وَ الطَّيَرَانِ !
عَصَبِيَّتِي
لَلشَّعْبِ تَمْنَعُ سَلْوَتِي
وَ الْحَرْبُ تَدْعُوا الشِّيبَ كَالشُّبَّانِ (6)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- التهذيب نبا الشيء عني
ينبو أي تجافى وتباعد وأنبيته أنا أي دفعته عن نفسي وفي المثل الصدق ينبي عنك لا
الوعيد أي أن الصدق يدفع عنك الغائلة في الحرب دون التهديد قال أبو عبيد هو ينبي
بغير همز قال ساعدة بن جؤية صب اللهيف لها السبوب بطغية تنبي العقاب كما يلط
المجنب ؛ ألوى : ألوى / ألوى بـ يُلوي ، ألْوِ ، إلواءً ، فهو مُلْوٍ ، والمفعول
مُلْوًى ؛ لات: ( اسم ) أداة نفي تفيد المبالغة في النفي ، وهي من الحروف
المشبَّهة بليس ، وتعمل عملها ، بشرط أن يكون معمولاها اسمي زمان وأن يحذف أحدهما
والغالب حذف اسمها ، التَّوَانِي فِي العَمَلِ : التَّقْصِيرُ فِيهِ ، عَدَمُ
الاهْتِمَامِ بِهِ ، إنْجَازُهُ بِفُتورٍ ، لات حين توانٍ : ليس الوقت وقت فرار أو
تأخير . 5- بناتُ نعشٍ : كوكبة الدب الأكبر أو بَنَات نَعْش الكبرى من أكثر
الكوكبات النجمية شهرة وكان العرب يسمونها "بنات نعش الكبرى" تمييزا لها
عن بنات نعش الصغرى وهى مجموعة الدب الأصغر وتسمى النجوم الأربعة التي على
المستطيل بالنعش والثلاثة التي على الذيل بالبنات، أما النجم الذي على طرف الذيل
فيسمى بالقائد بينما النجمان الذين هم على المستطيل فيسميان بالدليلان وهما الدبه
وميراق وذلك للاستعانة بهم في تحديد اتجاه النجم القطبي. وتعد كوكبة الدب الأكبر
من الكوكبات الأبدية الظهور حسب ما سماها العرب القدماء. و تصور قدماء المصريين
هذه المجموعة على شكل "ثور" يحرث الأرض ويقوده تمساح كبير، بينما تخيلها
الصينيون على شكل عربة صغيرة خلفها رجلان وفي أوروبا صورت على شكل عربة تجرها
ثلاثة خيول، وفى بريطانيا شبهت ب"المحراث"، أما العرب فقد تخيلوا المربع
على شكل نعش والذيل هو البنات، ولكنهم ظلوا يتخيلونها أيضاً على شكل دب مثل
اليونانيين (فبنات نعش ليست كل مجموعة الدب الكبر بل فقط النجوم السبعة الأكثر
لمعاناً). أما اليونانيون فشبهوها بالدب وربطوه بإحدى أساطيرهم، حيث كانت المرأة
"كالِّيستو" أجمل من الآلهة "جونو" فغضبت جونو فقام ملك
الآلهة جوبيتر بتحويل كاليستو إلى دب لحمايتها من جونو، وفي أحد الأيام كان ابنها
أركاس يتجول في الغابة ووجدها ولم يعرف أنها أمه فقرر صيدها فاضطر الإله جوبيتر
إلى تحويله إلى دب صغير ووضعه في السماء قريباً من أمه. أما الأسطورة العربية
فتقول : ان النجم سهيل هذا قتل نعشا، وكان لنعش سبع بنات حسان، فحزنّ على مقتل
أبيهن وأقسمن أن لا يدفن جثته إلا بعد أن يدركن سهيلا ويأخذن بثأر أبيهن، فهرب
سهيل إلى الجنوب الشرقي، فقررت البنات مطاردته فحملت أربع عذراوات منهن جثمان
أبيهن، بينما سارت الثلاث الأخريات خلف النعش، وكانت إحداهن حامل، والأخرى برفقة
طفل صغير، وثالثتهن عرجاء تمشي الهوينا.وبنات نعش يعرفن باسم الدب الكبير ويظهرن
في الجزء الشمالي طوال العام، وما زلن منذ ذلك الزمان وهن يحملن نعش أبيهن ويطاردن
سهيلا الهارب إلى الجنوب والذي يظهر لعدة أشهر ويعود ليختفي عن الأنظار ومنذ تلك
القرون البعيدة لم ينلن ثارا من سهيل ولا دفن أبيهن ولا استراحت أجسادهن. والمعنى
يقول الشاعر : أنه ترك التحليق في الجو بطائرته قريبا من النجوم ومنها بنات نعش
للإتحاق بالثوّار وهو يتألم بشدة كأنما أصابته غُصة . 6 – سلوة : سَلوة: ( اسم ) كلّ ما يُسلِّي ، لقد سقيتني
سَلْوةً من نفسك : رأيت منك ما سلوت به عنك ، سَلْوة من العيش : رغد منه يُسلِّي عن
الهمّ و السُّلْوَةُ : رخاءُ العيش .
وَ
شَبَابُنَا سَلَبُوا الوَغَى أَقْوَاتَهَا
كَالنَّارِ تَأْكُلُ لَيِّنَ
الأَفْنَانِ (7)
بِطَلاَئِعٍ
مَحْفُوفَةٍ بِطَلاَئِعٍ
قَدْ كُلِّلَتْ بِالنَّصْرِ وَ الأَكْفَانِ(8)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7- وَغَى: ( اسم ) الوَغَى : الوَغْيُ ، ؛ صوت وجلبَة والوَغَى
أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ . سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ
الْحَرْبِ ، الْمَعْرَكَة.أقواتٌ : قوت: ( اسم ) والجمع : أَقْوَات والقُوتُ : رزق
؛ ما يأكُلُه الإنسان ويعيش به . الأفنان : الفَنَنُ الغُصْنُ وقيل الغُصْنُ
القَضِيب يعني المقضوب والفَنَنُ ما تشَعَّبَ منه والجمع أَفْنان قال سيبويه لم
يُجاوِزُوا به هذا البناء والفَنَنُ جمعه أَفْنانٌ ثم الأَفانِينُ قال الشاعر يصف
رَحىً لها زِمامٌ من أَفانِينِ الشَّجَرْ وأما قول الشاعر مِنَا أَنْ ذَرَّ قَرْنُ
الشمسِ حتى أغاثَ شَرِيدَهمْ فَنَنُ الظَّلام فإنه استعار للظلمة أَفْناناً لأَنها
تسْتُر الناسَ بأَستارها وأَوراقِها كما تستر الغصون بأَفنانها وأَوراقها وشجرة
فَنْواءُ طويلة الأَفْنانِ على غير قياس وقال عكرمة في قوله تعالى ذَواتَا
أَفْنانٍ قال ظِلُّ الأغصانِ على الحِيطانِ . 8- كُللتْ :كَلَّلهُ تَكْليلا ألبسه
الإكليل وروضة مُكَلَّلَةٌ حفت بالنور .
وَ
تَقَلَّدُوا لِلْمَوتِ عَزْماً طَالِعاً
وَالْتَفَّتِ (الْبِطْنَانُ)
(بِالزِّنْتَانِ) (9)
فِي (بَرْقَةَ) الْفَخْرُ الْعَظِيمُ لِشَعْبِنَا
فَكَفَى بِهِمْ فِي الْحَرْبِ مِنْ أَقْرَانِ(10)
فَتَحَرَّرِي
يَا ( لِيبِيَـا ) وَ اسْتَنْهَضِي
فَخْرُ الْحَيَاةِ بِعِزَّةِ الْأَوْطَانِ
جُهْدُ
الشَّجَاعَةِ أَنْ تُقَاتِلَ مِثْلَنَا
ذَاكَ الثَّنَاءُ ، تَخَاصُمُ الْفُرْسَانِ(11)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9- البِطنان : البَطْنُ ضد الظهر وهو مذكر وعن أبي عبيدة أن تأنيثه لغة
و البَطْنُ أيضا دون القبيلة و بُطْنانُ الجنة وسطها و بَطَنَ الوادي دخله وجمعُ
البَطْنِ أَبطُنٌ وبُطُونٌ وبُطْنانٌ التهذيب وهي ثلاثةُ أَبْطُنٍ إلى العَشْرِ
وبُطونٌ كثيرة لِما فوْقَ العَشْرِ و بُطْنانُ الجنة وسطها وسمية هذه المنطقة البطنان
لكثرة بطون الأودية فيها ؛ و تمتد هضبة البطنان من طبرق(شرق ليبيا) شرقا إلى وادي أبوالفَرَايس
غربا تقع إلى الشرق والجنوب من الجبل الأخضر وهي مدرجات ومصاطب لايزيد ارتفاعها
على 500م إلا في منطقة العدم حيث القاعدة الجوية تعلو عن سطح البحر ب 620 قدم ،
وتقترب من السواحل في بعض المناطق لتكوّن جروفاً صخرية حادة متراجعة وقائمة
الانحدار. ويظهر النشاط الكبير للحت المائي وتشكل المغاور والثقوب الكبيرة في
الصخور الملامسة لمياه البحر. وقد تشكل سهل ساحلي ضيق يتكوّن في معظمه من
الرسوبيات القارية الرباعية التي نقلتها السيول من سفوح الجبل الأخضر وهضبة
البطنان ووضعتها فوق المصاطب البحرية التي ظهر بعضها بفعل الحت، وتشتهر الهضبة بالزراعة
خصوصا الزراعة البعلية منذ العصور القديمة . تتميز هضبة البطنان بالأودية والشريط
الساحلي بخصوبة التربة إذ ما توفرت المياة حيث ان هده المنطقة تعاني من شح (نقص)
في المياه. لكن في فصل الربيع تصبح المنطقة خضراء طبيعية ومراعي خضر لكن في فصل
الصيف تقل. أوسُمية هضبة البطنان ترجمة بالغة العامية الليبية (باطن) مفرد جمعها
(بطنان ) ؛ الزنتان : الزنتان إحدى بلدات ليبيا وتقع على إحدى قمم الجبل الغربي،
حيث تتمركز في وسط الجبل الغربي تقريبا وتعتبر الزنتان ثاني تجمع حضري من حيث
الكثافة السكانية بعد مدينة غريان. و تعتبر المنطقة كونها جبلية، باردة جداً في
فصل الشتاء كما تتساقط عليها الثلوج من حين إلى آخر، إلا أنها حارة في فصل الصيف.
اعتمد سكان المنطقة قديما على الزراعة البعلية كمهنة أساسية لهم، ويتمسك بعض
السكان بالزراعة كمهنة أساسية لهم خصوصا زراعة القمح والشعير في مناطق مثل الجفارة
المرموثة والوديان. وحاليا فيمارس السكان مهنة التجارة كما تعد المنطقة مركزا
لتجارة الترفاس ( الكمأة). 10- برقة : البَرْقاءُ: أَرض غليظة فيها حجارة ورمل
وطين مختلطة. ( ج ) بَرَاقِي.البُرْقَةُ: الأَبْرقُ. وهي مواطن كثيرة في بلاد
العرب يقول معجم تاج العروس : وبرْقَةُ : إِقْلِيمٌ مُشتَمِلٌ على قُرى ومُدُنِ
أَو ناحِيَةٌ بينَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإِفْرِيقِيةَ مَدِينتُها أَنْطابُلس وبينَ
الإسكَنْدَرِيَّةِ وبَرْقَةَ مَسِيرةُ شَهْرٍ وهي مِمَّا افْتُتِحَ صُلْحاً
صالَحَهُم عَلَيها عَمْرُو بنُ العاصِ وقد نُسِبَ إِليها جَماعة من أَهلِ العِلْم
وهي الإقليم الشرقي من ليبيا الحالية و قد أطلق الرومان على هذا الإقليم اسم
"قورينائية" أو "سيرينيكا" (باللاتينية: Cyrenaica) في شرق
ليبيا الحالية. كانت قورينائية، في أواسط القرن العشرين (مع فزان، و إقليم طرابلس)
إحدى ولايات ليبيا الثلاث التي كونت المملكة الليبية المتحدة بعد استقلال ليبيا في
24 ديسمبر 1951م. و تاريخيا كانت تسكنه قبائل البربر عندما عُرفت بالفتوحات
الإسلامية. ومن أشهر مدن برقة التاريخية برنيق، قورينا، أبولونيا، بطولوميس، توكرة
وباركي وكذلك بلدة بلغراي الإغريقية ومن
حواضر برقة كذلك مدينة درنة ومدن البيضاء، طبرق، اجدابيا، الكفرة، الجغبوب، جالو
وأوجلة وعاصمتها بني غازي وبرقة اسم عربي قح يثبت عراقة وعروبة هذه البلاد . والبرْقَةُ بالضّمِّ :
غِلَظٌ فيه حِجارَةٌ ورَمْلٌ وطِين مختَلِطٌ بعضُها ببعض كالأَبْرَقِ وحِجارَتُها
الغالبُ عليها البياض وفيها حجارةٌ حُمر وسُودٌ والتُّرابُ أبيض وأَعْفرُ يكونُ
إِلى جَنْبِها الرَّوْضُ أَحياناً والجمعُ برَق . وبُرَقُ دِيارِ العَربِ تُنِيفُ
على مائة وقد سُقْتُ في شَرْحِها ما أمْكَنَنِي الآن منها : بُرْقَة الأثمْادِ قال
رُدَيحُ بن الحارِثِ التَّمِيمي :لِمَن الدِّيارُ ببُرْقَةِ الأَثْمادِ ...
فالجهلتَيْنِ إِلى قِلاتِ الوادي وبُرْقَةُ الأَجاوِلِ جمعُ الأَجْوالِ
والأَجْوالُ : جَمْعُ جَوْلٍ لجِدارِ البِئْرِ قال كُثَير : عَفا مَيْثُ كُلْفَي
بعدَنا فالأجاوِل ... فأَثْمادُ حَسْنَي فالبِراقُ القَوابِلُ وقال نُصَيبٌ :"
عَفا الحُبُجُ الأَعْلَى فبُرْقُ الأجاوِلِ وبُرْقَةُ الأَجْدادِ جمع جد أو جَدَدٍ
قال :لمنِ الدِّيارُ ببُرْقَةِ الأجْدادِ ... عَفَّتْ سَوارٍ رَسْمَها وغَوادِي
وبُرْقَةُ الأجْوَلِ أَفْعَلُ من الجَوَلانِ قال المُتَنَخِّلُ الهُذَلي :فالْتَطَّ
بالبُرْقَةِ شُؤْبُوبه ... والرَّعْدُ حَتىّ بُرْقَةِ الأجْوَلِ وبُرْقَة أَحجارٍ
قال :ذَكَرْتُكِ والعِيسُ العِتاقُ كأَنهّا ... ببُرْقَةِ أَحْجارٍ قِياسٌ من
القُضْبِ .. الخ .. ؛ أقران : القَرْنُ: مِثلك في السِنّ. تقول: هو على قَرْني، أي
على سنّي. والقَرْنُ من الناس: أهل زمانٍ واحدٍ. قال: إذا ذهب القَرْنُ الذي أنت
فيهم وخُلِّفْتَ في قَرْنِ فأنت غريبُ (
الصحاح في اللغة ) . 11- يقول الشاعر : إن الفرسان يتخاصمون كلٌ منهم يدعي أنه
يقتال بشجاعة مثل شجاعة الليبين .
وَسَمِعْتُ
مِنْكِ تَعالَ ، قَلْبِي عَائدٌ
نَسْقِـي اشْتِيَاقاً عَادَ بِالْأَحْزَانِ
لَعِبَتْ
بِنَا كَفُّ الْلَيَالِي فَجْأَةً
مِنْ بَعْدِ مَا جُبَلَتْ عَلَى الْإِحْسَانِ (12)
لاَ
تُشْرِعِي طَرَفَ الْغَرَامِ وَ تَخْتَفِي
بَيْنَ الْأَسَى وَ سَوَاحِلِ الْكِتْمَانِ
قُولِي
أُحِبُّكَ مِنْ عُلاَكِ تَوَاضُعاً
قَوْلاً يُنِيرُ حَقِيقَتِي وَكَيَانِي
وَتَعَطَّفِي
، قَدْ كَانَ قَلْبُكِ قَاسِياً
وَ تَذَكَّرِي ، مَنْ لاَذَ بِالنِّسْيَانِ(13)
أَمْ
أَنْتِ أَغْلَى مِنْ دِيَارِي مَوْطِناً ؟
عَجَباً ! فَمَنْزِلُكِ الَّذِي
اسْتَبْكَانِي
فُكِّي
القُيُودَ ، فَقَدْ خَتَمْتُ مَقَالَتِي
وَ تَفَهَّمِي ، قَدْ حَارَ فِيكِ
لِسَانِي
يَا (تُونُسَ) الْخَضْرَاءَ قَيَّدَنِي الْهَوَى
بَيْنَ الدَّفَاتِرِ وَ الْلَمَى الرَّيَّانِ(14)
يَا
رَوْضَةً يَمْمَتُهَا فِي رَوْنَقٍ
فَتَنَ الْعُيُونَ بِسِحْرِهِ وَ بَرَانِي(15)
بِسْمِ
الْإِلَهِ ، فَقَدْ رَمَيْتِ مَقَاتِلِي
وَحْيَ الْغَرَامِ وَ فَيْضَهُ
التَّهْتَانِ (16)
لاَ مِثْلُهَا
لِلْعَاشِقِينَ مَثَابَةٌ
إِلاَّ ( طَرَابُلْسَ ) الْمَحَلُّ الثَّانِي
***
تونس
2011.10.08
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
12 - جَبَلَهُم اللَّهُ تعالَى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ
ن حَدَّى نَصَر وضَرَب : خَلَقهُم ومنه الحديث : " جُبِلَت القُلُوبُ علَى
حُبِّ مَن أحْسنَ إليها وبُغْضِ مَن أساءَ إليها " . جَبَله اللَّهُ تعالى
علَى الشيء : طَبَعَهُ إشارةً إلى ما رُكِّب فيه مِن الطَّبع الذي يَأْبَى على
الناقِلِ نَقْلُه (تاج
العروس) . 13- معنى لاَذَ بالشيء في المعجم الوسيط ـُ لَوْذاً،
ولِياذاً: لجأ إِليه واستتر به وتحصَّن. ويُقال: لجأ إِليه، واستغاث به وامتنع. و
ـ الطريق بالدار: أَحاط بها واتَّصل.( ألاَذَ ) بالشيء: امتنع.14- اللَّمَى :
سُمرة في الشَّفَة تُستحسن ورجل أَلْمَى وجارية لَمْيَاءُ بيِّنة اللَّمَى و
لُمَةُ الرجل تِربه وشكله وفي الحديث { ليتزوج الرجل لُمَته } ، الريان : في
الحديث إن الصُّيَّام يدخلون الجنة من باب الرَّيَّان قال الحَرْبي إن كان هذا
اسماً للباب وإلا فهو من الرَّواء وهو الماء الذي يُرْوِي فهو رَيَّان وامرأَة
رَيَّا فالرَّيَّان فَعْلان من الرَّيّ والأَلف والنون زائدتان مثلهما في عطشان
فيكون من باب رَيّا لا رين والمعنى أَن الصُّيَّام بتعطيشهم أَنفسهم في الدنيا
يدخلون من باب الريان ليأْمنوا من العطش قبل تمكنهم من الجنة .15 - رَوْنَق
[مفرد]: حُسْن وبهاء وإشراق (انظر: ر و ن ق - رَوْنَق) "له رونق خاص"|
بدا عليه رونق النَّعيم: أثره- رونق الشَّباب: أوّله وطراوته، ماؤه ونضارته. برَى يَبرِي، ابْرِ، بَرْيًا،
فهو بارٍ، والمفعول مَبْرِيّ وبَرِيّ و بَرَى القلمَ ونحوَه: سوّى طَرَفَه
للكتابة، جعل طرفَه حادًّا| أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه،
فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه.وبرَى العودَ أو الحجرَ ونحوَهما: نحَته، أخذ منه شيئًا
بالاستعمال أو بالحَكّ. وبَرَى المرضُ أو الجوعُ الشَّخصَ: هَزَله وأوهنه وأذهب
لحمَه "براه الحُبُّ/ الشَّوقُ/ السَّفر: أسقمه". 16 – تهتان : مطرٌ
يسكن ثم يعود. معجم الرائد اللغوي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق