الجمعة، 22 ديسمبر 2017

76 - إِعْتِذَارٌ

5 - إِعْتِذَارٌ
الوافر
 الوافر

سَأَقْرَبُ بِالمَوَدَّةِ مِنْكِ دَرْبَا  
فَهَلْ مِنْ لَحْظَةٍ نَزْدَادُ قُرْبَا(1)

وَإِنْ خَفِيَ الغَرَامُ فَقَدْ شَرِبْنَا 
 عَلَى ظَمَإٍ زُلاَلَ الحُبِّ غَبَّا (2)

وَحَنَّتْ فِي رِضَاكِ الرُّوحُ دَوْماً 
 وَ إِنَّ لَهَا مَعَ العَذَابِ أبَّا(3)

سَقَانِي المُرُّ قَوْلَكِ مَهْ وَمَهْمَا 
 فَكَيْفَ إِذَا رَأَيْتِ الحُبَّ ذَنْبَا (4)

وَ أَنْتِ خَرِيدَةٌ لاَ عَيْبَ فِيهَا 
 وَ أَكْرَمُ مَوْطِنَناً مِنِّي وَجَنْبَا (5)

وَ رُوحِي مَرْتَعُ الآمَالِ كَانَتْ 
 وَقَلْبِي قَدْ جَنَيْتِ عَلَيْهِ حَرْبَا

مَلاَمُكِ فِي القَصَائِدِ كَانَ ضَيْماً 
 فَهَلْ حَامٍ يَرُدُّ عَلَيَّ (تَبَا)  (6)

طَرَحْتُ مَحَبَّتِي وَقَرَعْتُ كَأَسِي 
 عَلَى الأَمَلِ الذِي بِيَدَيْكِ نَخْبَا

فَمَنْ يَكُنِ الحَبِيبُ لَهُ مُجِيراً 
 يَبِيتُ مُنَعَّماً وَيَقُومُ صَبَّا
****

باريس 2011.12.06
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 – الدرب : بابُ السِّكَّة الواسِعُ؛ وفي التهذيب: الواسِعة، وهو أَيضاً البابُ الأَكبَر، والمعنى واحدٌ والأصل هومضِيقُ في الجِبالِ؛ ومنه قَولُهُم: أَدْرَب القومُ إِذا دَخَلُوا أَرضَ العَدُوِّ من بلادِ الرُّوم.وفي حديث جَعْفرِ بنِ عمرو: وأَدْرَبْنا أَي دَخَلْنا الدَّرْبَ . 2-  ماءٌ زُلالٌ : ماءٌ زُلالٌ: بارد، وقيل: ماءٌ زُلالٌ وزُلازِلٌ عَذْبٌ، وقيل صافٍ خالص، وقيل: الزُّلال الصافي من كل شيء؛ قال ذو الرُّمَّة: كأَنّ جُلُودَهُنّ مُمَوَّهات، على أَشارها ذَهَبٌ زُلالُ ، غبٌ : غَبَّ الأَمرُ: صارَ إِلى آخره؛ وكذلك غَبَّتِ الأُمورُ إِذا صارتْ إِلى أَواخرها؛ وأَنشد: غِبَّ الصَّباحِ يَحمَدُ القومُ السُّرى ويقال: إِن لهذا العِطرِ مَغَبَّةً طَيِّبَةً أَي عاقبةً. وغَبَّ: بمعنى بَعُدَ. 3 – أبَّ : قال أَبو عبيد: أبَبْتُ أَؤُبُّ أَبّاًإِذا عَزَمْتَ على الـمَسِير وتَهَيَّأْتَ.وهو في أَبَابه وإِبابَتِه وأَبابَتِه أَي في جَهازِه. التهذيب: والوَبُّ: التَّهَيُّؤ للحَمْلةِ في الحَرْبِ، يقال: هَبَّ ووَبَّ إِذا تَهَيَّأَ للحَمْلةِ. قال أَبو منصور: والأَصل فيه أَبَّ فقُلبت الهمزة واواً. ابن الأَعرابي: أَبَّ إِذا حَرَّك، وأَبَّ إِذا هَزَم بِحَمْلةٍ لا مَكْذُوبةَ فيها. 4 – مَهْ : سيرٌ مَهَهٌ ومَهاهٌ: رفيق. والمَهاهُ: الطراوةُ والحُسْنُ . 5 - الخَرِيدَة والخَرِيد والخَرُود من النساء: البكر التي لم تُمْسَسْ قط، وقيل: هي الحيية الطويلة السكوت الخافضة الصوت الخَفِرة المتسترة قد جاوزت الإِعْصار ولم تَعنَس . 6 – الضيم : الضَّيْمُ الظُّلْمُ. التَّبُّ: الخَسارُ.والتَّبابُ: الخُسْرانُ والهَلاكُ.وتَبّاً له، على الدُّعاءِ، نُصِبَ لأَنه مصدر محمول على فِعْلِه، كما تقول سَقْياً لفلان، معناه سُقِيَ فلان سَقْياً، ولم يجعل اسماً مُسْنَداً إِلى ما قبله.وتَبّاً تَبيباً، على الـمُبالَغَةِ.وضامه حَقَّه ضَيْماً: نَقَصه إياه. قال الليث: يقال ضَامَه في الأَمر وضامَهُ في حقه يَضِيمُه ضَيْماً، وهو الانتقاصُ . 

ليست هناك تعليقات:

126 - أخِيراً

وَأَخِيرأً انْتَهَيْتُ مجزوء الرمل  يَا حَمَامَ الدَّوْحِ غَرِّدْ مُنْشِداً لَحْنَ انْشِرَاحِي *** إسلام آباد 2019.06....